"التوثيق المكاني" يأخذ زوار السعودية لبيوت الشعراء العرب القدامى

ميدار.نت - الرياض
موسيقى وثقافة
السعودية
25 مارس 2024
Cover

ميدار.نت - الرياض

أين عاش مجنون ليلى حينما كتب أجمل أشعاره؟ وأين سكنت الشاعرة ليلى الأخيلية وكذلك النابغة الذبياني؟ وغيرهم الكثير من الشعراء ممن أطربت قصائدهم الأجيال المتلاحقة.

تعمل وزارة الثقافة السعودية، اليوم على تقديم إجابات شافية حول هذا الموضوع وتعريف زوار المملكة بأبرز شعرائها وقصائدهم، من خلال مشروع "التوثيق المكاني" للمواقع التي عاش فيها الشعراء العرب على أراضيها وارتبطوا بها عبر التاريخ.

وتؤكد وزارة الثقافة أن المشروع سيعمل على تفعيل هذه المواقع التاريخية وإثرائها بالمحتوى المعرفي والإرشادي الذي يرفع من قيمتها لدى الزوار الذين سيفِدُون لها من داخل المملكة.

ويأتي المشروع تحت مظلة مبادرة "عام الشعر العربي"، وسيتضمن تركيب لوحات إرشادية وتعريفية تربط بين المواقع التراثية وشعراء عصر ما قبل الإسلام بملاحمهم وقصائدهم ومُعلّقاتهم الشهيرة في تاريخ الثقافة العربية.

 

أبرز الشعراء

ولن يقتصر التوثيق على مدينة معينة بل سيشمل عدة مدن في المملكة، ففي الرياض مثلاً وثّق المشروع مواقع تعود إلى "الشاعرة ليلى الأخيلية، ومجنون ليلى، وامرؤ القيس، ولبيد بن ربيعة" وغيرهم، ووثّق المشروع أيضاً مواقع عدّة في القصيم عاش فيها أو مرّ بها شعراء مثل برج الشنانة بمدينة الرس الذي ارتبط بالشاعر زهير بن أبي سلمى.

وشمل نطاق المشروع عدداً من مدن ومناطق المملكة مثل "الباحة، والأحساء، والطائف، وحائل، والمدينة المنورة، وعسير، ونجران"، ووثّق فيها المسار الذي عبر فيه ومن خلاله أشهر الشعراء العرب عبر التاريخ، مثل الشاعر الشنفرى الذي نشأ في قرية سلامان، والشاعر الصلتان العبدي الذي عاش في جبل البريقة، والشاعر طَرَفة بن العبد في جبل القارة، والشاعر علي بن المقرب العيوني في متنزه العيون.

وشمل التوثيق أيضاً الشاعر النابغة الذيباني وارتباطه بسوق عكاظ، ومنازل حاتم الطائي بحائل، والشاعر حسان بن ثابت في ساحة معركة أحد، والشاعرة الخنساء في المدينة المنورة، والشاعر عبد يغوث الحارثي الذي عاش في موقع يضم حالياً متنزه الأمير جلوي بن عبد العزيز في نجران، والشاعر ابن الدمينة الذي كان موطنه في مدينة العبلاء التاريخية بعسير.

وتهدف وزارة الثقافة السعودية من خلال هذا المشروع إلى تأكيد مركزية المملكة بالنسبة للثقافة العربية، وتوثيق خطوات الشعراء العرب على أرض الجزيرة العربية عبر التاريخ، وأماكن نشأتهم وإقامتهم، بما يرفع الوعي تجاه العمق الثقافي والتاريخي للمملكة، ودورها المحوري في تشكيل الثقافة العربية.