وكالة دولية تتوقع زيادة كبيرة في إصابات السرطانات عام 2050

Cover

ميدار.نت - ليون

أكدت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية، احتمال ارتفاع عدد حالات الإصابة بالسرطان بحلول عام 2050، متوقعة أن تزداد إلى أكثر من 35 مليون حالة.

كما توقعت الوكالة الموجودة في ليون الفرنسية، أن تتضاعف وفيات السرطان في هذه البلدان تقريبا بحلول 2050.

وربطت هذه الجهة الدولية سبب زيادة الانتشار، بالتبغ والكحول والسمنة وتلوث الهواء، واعتبرتها عوامل رئيسية قد تسهم في زيادة عدد الحالات بنسبة 77% عن نحو 20 مليون حالة جرى تشخيصها عام 2022.

وقالت الوكالة، إن الاستخدام المستمر للتبغ في آسيا ساعد في دفع معدلات التشخيص بسرطان الرئة قبل سرطان الثدي لدى الإناث في عام 2022.

وأوضحت الوكالة أن "عبء السرطان العالمي يعكس شيخوخة السكان والنمو، فضلا عن التغيرات في تعرض الناس لعوامل الخطر المرتبطة بالتنمية الاجتماعية والاقتصادية".

 

معدلات الانتشار

وتوقعت منظمة الصحة العالمية أن تسجل الدول الأكثر تقدما زيادات كبيرة في أعداد الحالات، مع احتمال تسجيل 4.8 مليون حالة جديدة إضافية بحلول 2050 مقارنة بتقديرات 2022.

ومن حيث النسب المئوية، فإن البلدان الواقعة في الطرف الأدنى من مؤشر التنمية البشرية "HDI" ستشهد أكبر زيادة بنسبة 142%، فيما ستسجل الدول ذات المدى المتوسط زيادة بنسبة 99%.

 

تفاوت النتائج

 وقالت الدكتورة كاري آدامز، رئيس الوكالة، إنه رغم التقدم في الكشف المبكر عن السرطان وعلاجه، لكن توجد تفاوتات كبيرة في نتائج علاجه، ليس فقط بين المناطق ذات الدخل المرتفع والمنخفض في العالم، ولكن أيضا داخل البلدان ذاتها.

وأضافت: "المكان الذي يعيش فيه شخص ما يجب ألا يحدد ما إذا كان يعيش أم لا، هذه ليست مجرد مسألة موارد، بل مسألة إرادة سياسية".

 

الأكثر شيوعاً

في عام 2022، ظل سرطان الثدي أكثر أنواع السرطان شيوعا بين النساء على مستوى العالم، والسبب الرئيسي للوفاة بالسرطان، وفقا للوكالة الدولية لبحوث السرطان.

وكانت سرطانات الرئة والقولون والمستقيم ثاني وثالث أكثر أنواع السرطانات شيوعا التي تم تشخيصها لدى النساء وأسباب وفيات السرطان، على التوالي.

بالنسبة للرجال، كان سرطان الرئة هو السرطان الأكثر شيوعا والسبب الرئيسي للوفاة بالسرطان على مستوى العالم في عام 2022، يليه سرطان الكبد والقولون والمستقيم.

واللافت أن سرطان الرئة، كان السرطان الأكثر فتكا أيضا عام 2020، حيث تسبب في 1.8 مليون حالة وفاة ، يليه سرطان القولون والمستقيم والكبد.