ورم عملاق يثقل جسد شابة في الـ24 من عمرها

Cover

ميدار.نت - برلين

استخرج أطباء ورم من رحم شابة ألمانية قارب وزنه 32 كيلوجراما بعد جراحة شاقة استغرقت ساعات لإزالة الورم العملاق من مبيضها.

وتوجهت المريضة، البالغة من العمر 24 عامًا، إلى الطبيب بعد ظهور عدد من الأعراض غير العادية عليها، كفقدان الوزن وضيق في التنفس وثقل متزايد في جسدها.

وبعد الفحص، قرر الأطباء إجراء عملية جراحية لها على الفور، بسبب نمو كبير جدًا في مبيضها، الذي كان مرتبطًا أيضًا بأمعائها والأنسجة الضامة.

وقال الدكتور أتاناس إجناتوف، الذي عمل على هذه الحالة: "النمو كان عبارة عن ورم غدي كيسي، وهو نوع من الورم الحميد الذي يتطور من أنسجة المبيض"، مضيفا: "وجود ورم بهذا الحجم أمر غير عادي للغاية، حيث تطلب النساء عادة المساعدة الطبية في مرحلة مبكرة".

يعد الورم الغدي الكيسي نادرًا بشكل لا يصدق، إذ يتم اكتشافه عادةً أثناء عمليات المسح بحثًا عن شيء آخر، وفي هذه الحالة تم السماح للورم بالنمو على مدى فترة طويلة من الزمن دون أن يلاحظه أحد.

وخضعت الشابة لعملية طويلة وشاقة لإزالة الورم العملاق من مبيضها، ونجح الأطباء في عيادة النساء الجامعية في ماغديبورغ بألمانيا في إنهاء المهمة بسلام، ولم تعان المريضة من أي مضاعفات بعد الجراحة وسُمح لها بمغادرة المستشفى بعد أسبوع.

وفي معظم الحالات، تختفي أكياس المبيض من تلقاء نفسها خلال بضعة أشهر، وهو ما يمكن أن تؤكده المتابعة بالموجات فوق الصوتية، وعادة لا تعيق هذه الأكياس الحمل، على الرغم من أنها قد تزيد من صعوبة الحمل.

 

70 كيلو

وقبل عامين، ظهرت حادثة غريبة مشابهة، إذ نزع أطباء في مدينة تورينو الإيطالية كتلة ورم يبلغ وزنها 70 كلغ، لم يشهد الأطباء مثلها من قبل. 

وكانت هذه الكتلة تكبر على مبيض الفتاة، ما تسبب بضغط على معدتها ورئتيها وعرض حياتها للموت، وأوضح حينها المسؤولون في المستشفى التي أجرت العملية أن ورم المبيض كان ضخمًا للغاية، وغير عادي، "لدرجة أنه ملأ معدة المريضة بالكامل وصولًا إلى الرئتين، ولم تعد قادرة على التنفس".

وأضافوا: لا يوجد سابقة في الأدبيات الطبية لكتلة ورم بهذا الوزن (70 كلغ)... كان الورم يزن أكثر من المريضة نفسها".

وشهد علاج الفتاة مرحلتين، حيث قام الجراحون أولاً بتصريف 52 لترًا من السوائل المتجمعة داخل الورم، وهذا ما سمح للمريضة بتخطي المرحلة الحرجة، وفي الأيام التالية، استخراجوا ورم غدي كيسي كبير في المبيض، لا يقل وزنه عن 25 كلغ.

 

&nb