وأخيراً.. «الصحة العالمية» تزف خبراً ساراً عن كورونا

ميدار.نت - دبي
صحة
14 سبتمبر 2022
Cover

أعلن تيدروس أدهانوم غيبريسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، أن العالم لم يكن أبداً في موقع أفضل من الآن لمنع كوفيد-19.
وأضاف، خلال مؤتمر صحفي، أن عدد وفيات كورونا حول العالم الأسبوع الماضي هو الأدنى في الجائحة منذ مارس 2020، ما يمكن أن يمثل نقطة تحول في التفشي العالمي للعدوى.
وتابع: "لم نصل إلى هناك بعد لكن النهاية وشيكة، الآن هو أسوأ وقت للتوقف عن الجري. الآن هو وقت الجري بشكل أسرع والتأكد من عبورنا خط النهاية وحصد ثمار عملنا الشاق".

 

22% التراجع
وأوضحت منظمة الصحة العالمية، في تقريرها الأسبوعي عن الجائحة، أن الوفيات تراجعت 22% الأسبوع الماضي، لأكثر من 11 ألف وفاة سجلت عالمياً، وسجلت أيضا 3.1 مليون حالة جديدة، بانخفاض 28%، ليستمر انخفاض بدأ منذ أسابيع في كل أنحاء العالم.
وحذرت المنظمة من أن التراخي في فحص ومتابعة كوفيد في العديد من الدول يعني أن العديد من الحالات لن تسجل أو تلاحظ.
وأصدرت مجموعة من السياسات للحكومات من أجل تعزيز جهودها لمكافحة كورونا قبيل ارتفاع متوقع في عدد إصابات ووفيات كورونا خلال الشتاء، مشيرة إلى أن السلالات المتحورة الجديدة قد تتغلب على التقدم الذي أحرز حتى اليوم.

 

مخاطرة مرفوضة
وقال تيدروس أدهانوم غيبريسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية: "إن لم ننتهز الفرصة الآن، فنحن نخاطر بمزيد من السلالات المتحورة، بالمزيد من الوفيات، بالمزيد من التعطل، والمزيد من الارتباك".
وسجلت المنظمة استمرار السلالة المتحورة الفرعية عن أوميكرون بي إيه.5 في الانتشار عالميا ومثلت نحو 90% من عينات الفيروس التي تم تشاركها مع أكبر قاعدة بيانات عامة في العالم.

 

&nb