وأخيراً كتاب السيناريو في هوليوود ينهون الإضراب

ميدار.نت – هوليوود
هوليود
موسيقى وثقافة
27 سبتمبر 2023
Cover

ميدار.نت – هوليوود

بداية شهر مايو الفائت بدأ كُتاب السيناريو في الولايات المتحدة اضراباً، ترك أثراً كبيراً على هوليوود وصناعة السينما هناك، ولكنهم أخيراً في صباح هذا اليوم قرروا انهاء هذا الحراك، بانتظار تنفيذ مطالبهم.

وقالت نقابة الكُتاب الأمريكية إن قادة النقابة "صوتوا بالإجماع على رفع الأمر التقييدي وإنهاء الإضراب"، كما سيصوت أعضاء النقابة، البالغ عددهم 11500، في وقت لاحق على ما إذا كانوا سيوافقون على صفقة مدتها ثلاث سنوات، توفر زيادات في الأجور وحماية حول استخدام الذكاء الاصطناعي في هذه الصناعة.

وبدأ إضراب الكُتاب في 2 مايو الماضي، وانضم إليه أعضاء نقابة ممثلي الشاشة في 13 يوليو، ما جعله أطول إضراب يؤثر على هوليوود منذ عقود.

 

خسارة الاقتصاد

وقدر "كيفن كلودين" الباحث بمعهد ميلكن للدراسات الاقتصادية، أن "هذا الاضراب كلف الاقتصاد الأمريكي حوالي 5 مليارات دولار"، إذ تسبب توقف العمل في العديد من أفضل البرامج الأمريكية، والمسلسلات التلفزيونية الشهيرة والبرامج الحوارية المسائية.

ومن بين المسلسلات التي توقف إنتاحها نتيجة للنزاع من بينها The Last of Us، وBillions، وStranger Things، وThe Handmaid's Tale، وHacks، وSeverance، وYellowjackets، وAbbott Elementary.

وبعد هذه الاتفاقية يمكن الآن لبعض البرامج العودة للبث على الهواء، وتأكيداً لهذا نشر "بيل مار" مقدم برنامج "Real Time" على قناة HBO، على وسائل التواصل الاجتماعي أنه سيعود بحلقات جديدة اعتبارا من يوم الجمعة.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، قال كتاب السيناريو إنهم توصلوا إلى اتفاق مبدئي مع رؤساء شركات الاستوديوهات على الرغم من عدم تقديم تفاصيل.

وقبل الإعلان عن الحل المحتمل لإضراب الكتّاب، تحدث نجم فيلم Happy Valley جيمس نورتون عن التأثير المستمر لكل من ذلك وإضراب الممثلين على العمال.

وقال في مهرجان سان سيباستيان السينمائي الدولي، حيث حصل على إذن من نقابة ساغ أفترا للترويج لفيلم مستقل: "إن العديد والعديد من أفراد الطاقم يعانون أيضا".

وقال نورتون: "هناك الكثير من الأشخاص الذين تأثروا بهذا. كل قسم على حدة - مقدمي الطعام، والكثيرين غيرهم إنها مشكلة ضخمة جدا". "وبالنسبة لهم، لن يتغير الكثير. إنهم يبذلون أقصى التضحيات من أجلنا".

 

ممثلي الشاشة

في هذه الأثناء، لا يزال هناك نزاع منفصل يتعلق بإضراب أعضاء نقابة ممثلي الشاشة أيضا، وبالتالي فإن انتهاء إضراب كتاب السيناريو لا يعيد هوليوود إلى وضعها الطبيعي، حيث إن نقابة الممثلين التي تركت العمل في يوليو لا تزال مضربة.

ويتطلع هؤلاء الممثلون إلى تحسين الأجور وظروف العمل والمزايا الصحية والمعاشات التقاعدية.

كما أنهم حريصون على وضع حواجز أمام استخدام الذكاء الاصطناعي في الإنتاج التلفزيوني والسينمائي مستقبلا.

ويمكن أن يكون إنجاز نقابة كتاب السيناريو بمثابة نموذج لنقابة ممثلي الشاشة، لصياغة اتفاقها الخاص مع استوديوهات هوليوود.

&nb