هل يمكن الاعتماد على الذكاء الاصطناعي في استثماراتنا؟

ميدار.نت - دبي
أسواق الأسهم
ذكاء اصطناعي
17 يونيو 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

تسعى الكثير من المؤسسات المالية حول العالم، للاعتماد أكثر فأكثر على الذكاء الاصطناعي وتقنياته، بما يساعد عملاءهم في قراراتهم الاستثمارية.

ويعمد بنك "جي بي مورغان" الأمريكي الشهير، لتوظيف تطبيقات الـ AI من أجل تقديم النصائح للمستثمرين، في مبادرة هي الأولى في هذا الإطار، طبقاً لشبكة "سي إن بي سي".

ويقول الأستاذ بقسم الاقتصاد والمالية في جامعة غويلف الكندية، نيكولا غرادوجيفيت: " لا تزال خدمات روبوتات الدردشة المجانية للذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT "غير موثوقة" لاتخاذ أي قرار معقول وموثوق في الاستثمارات".

  ويضيف الأستاذ المهتم في أبحاثه بالذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات الضخمة،  "يجب على المستثمرين اللجوء إلى الخدمات المهنية التي تستخدم أدوات الذكاء الاصطناعي المتخصصة في تحليلاتهم".

 

استخدام من 25 سنة

ويشير غرادوجيفيت إلى أن بنوكاً استثمارية وصناديق تحوط استخدمت الذكاء الاصطناعي في ممارساتها التجارية على مدار 25 عاماً على الأقل.

ويوضح أن أحد الاستخدامات الرئيسية للذكاء الاصطناعي في الاستثمار يتعلق بما يسمى تداول المراجحة (بيع وشراء أحد الأصول في نفس الوقت للاستفادة من اختلاف السعر في أسواق مختلفة أو بأشكال مختلفة)، إذ يتوقع الذكاء الاصطناعي أو يكتشف أخطاء التسعير عبر فئات الأصول المختلفة التي تؤدي إلى تداولات مربحة تكاد تكون خالية من المخاطر.

ويضيف: قد تستخدم أيضاً أنظمة "التداول الخوارزمي" السريعة والقائمة على الذكاء الاصطناعي "مؤشرات فنية" (أي مؤشرات الأسعار بناءً على السعر التاريخي أو الأنماط المتكررة للحجم)، والتي يمكن أن تؤدي إلى أرباح كبيرة للمستثمرين.

ويشدد على أنه "يمكن للذكاء الاصطناعي تحليل مجموعات البيانات الكبيرة التي تحتوي على معلومات الاقتصاد الكلي والمعلومات الخاصة بالشركات وتقديم توصيات بشأن الأسهم أو السندات بما يتماشى مع أهداف المحفظة الإجمالية للمستثمرين ومدى استعدادهم للمخاطر".

 

تجربة عملية

وحتى الآن، لا يُقدم تطبيق مثل ChatGPT نصائح مباشرة في الاستثمار في أسهم بعينها مثلاً، ويتحدث موقع "اقتصاد سكاي نيوز عربية" عن تجربة عملية قام بها بتوجيه سؤالاً على التطبيق فيما يتعلق بالاستثمار في سهم بعينه.

وأوضح الموقع أن ربوت الدردشة، اعتذر عن تقديم توصية مباشرة، وقال الروبوت: "كن متفهماً لأنني نموذج لغة ذكاء اصطناعي وليس لدي القدرة على تقديم توصيات مالية أو استثمارية".

وتابع الروبوت: "إذا كنت مهتمًا بالاستثمار في هذا السهم أو أي سهم آخر، فمن المهم أن تجري البحوث اللازمة وتستشير مستشاراً مالياً محترفاً قبل اتخاذ أي قرار.. يجب أن تقوم بتحليل البيانات المالية والاقتصادية ذات الصلة ومراجعة الأخبار المتعلّقة بالشركة وقطاعها والأحداث العالمية التي قد تؤثر على أداء السوق".