هل حجب تيك توك بالفعل المحتوى الداعم للسعودية؟

ميدار.نت - الرياض
تيك توك
تكنولوجيا
10 ديسمبر 2023
Cover

ميدار.نت - الرياض

كشف مستخدمو تيك توك في السعودية أن التطبيق يحذف المحتوى المؤيد لبلدهم، ولهذا نشر الكثير منهم دعوات عبر منصة إكس إلى مقاطعة التطبيق وحذفه، الأمر الذي دفع شركة تيك توك إلى إطلاق بيان رسمي لدحض هذه الاتهامات.

ونفت الشركة هذه الادعاءات، قائلة إنها تتنافى مع سياستها، وسلطت الضوء على دورها في رفع وعي المجتمع العالمي بالثقافة السعودية، عندما حقق الوسم المتعلق بالوجهات السياحية السعودية المعروف باسم #WhereToVisitKSA أكثر من 728 مليون مشاهدة عالمياً.

كما حقق الوسم المتعلق بالمأكولات الشعبية في السعودية أكثر من مليار مشاهدة عالمياً، وسجل وسم أسبوع المواهب السعودي أكثر من 302.8 مليون مشاهدة عالمياً.

 

المستخدمون السعوديون

يعتبر تيك توك من أكثر التطبيقات انتشاراً في المملكة، بعد إكس، و سناب شات، وإنستغرام، وواتساب.

وبدءاً من أكتوبر تشرين الأول الماضي، كانت السعودية في المركز الأول لعدد مستخدمي تطبيق تيك توك مقارنة بعدد السكان بنسبة وصلت إلى 130 في المئة من السكان الذين تبلغ أعمارهم ما يزيد على 18 عاماً، وفقاً لتحليل ستاتيستا.

وكانت شركة بايت دانس الصينية التي تملك تيك توك، أشارت إلى أن التطبيق يمتلك نحو 26.39 مليون مستخدم تبلغ أعمارهم 18 عاماً فما فوق في السعودية في أوائل عام 2023.

وأوضحت الأرقام أيضاً التي نقلها «داتا ديبورتال» عن الشركة، أن إعلانات تيك توك بلغت نحو 103 في المئة من جميع البالغين في السعودية في بداية العام ذاته، علماً أن المحتوى الدعائي على تيك توك وصل إلى نحو 28.37 مليون مستخدم خلال الفترة ذاتها.

 

تطبيقات سعودية

تأتي هذه الأزمة بالتزامن مع انتشار تطبيق « جاكو» السعودي، المشابه لما يقدّمه تيك توك، الذي يحظى بتقييم جيد جداً على آب ستور، كما استطاع أن يجذب أكثر من مليون مستخدم خلال شهرين فقط من إطلاقه.

 

ويوفّر التطبيق إمكانية مشاركة المحتوى المرئي، ليغدو مزيجاً من تطبيقات البث المباشر الفاخرة، كما يوضح التطبيق في رسالته على آب ستور.

كما يوفّر خاصية الدردشة الصوتية، فضلاً عن تقديم هدايا على الطراز العربي، لكن من غير المعروف متى يمكن لهذا التطبيق أن يشهد انتشاراً واسع النطاق.

كما كشفت السعودية، خلال النسخة الثانية من المؤتمر التقني الدولي «ليب» الذي عُقد في فبراير شباط 2023، عن تطبيق «بيم» للدردشة، الذي كان نتيجة شراكة سعودية صينية بين شركة الاتصالات «إس تي سي»، وشركة «مينا كوميونيكيشن».

&nb

تكنولوجيا وسيارات
Thumbnail

هاكر ميدار يحذر التيكتوكيين

Thumbnail

يوميات هاكر

Thumbnail

متحف المستقبل