هبوط أسهم آبل في الصين وتوقعات وول ستريت للتأثيرات المحتملة

Cover

ميدار.نت - وول ستريت

كشفت وول ستريت عن توقعاتها لإيرادات شركة آبل في السوق الصيني بعد الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها الصين لحظر وتقييد استخدام هواتف آيفون من قبل موظفي الحكومة الصينية.

وتعرضت أسهم آبل لانخفاض نسبته 6.4٪ في وقت سابق من هذا الأسبوع، مما أدى إلى خسارة تقدر بنحو 190 مليار دولار من قيمتها السوقية، وذلك على خلفية تقارير تفيد بمنع بكين لبعض موظفي الحكومة المركزية من استخدام هواتف آيفون في أماكن عملهم.

 

تقدير التأثير

وصرَّح إريك دبليو وودرينج، المحلل في بنك مورجان ستانلي، بأن خسائر أسهم آبل يمكن أن تُعتبر مبالغ فيها، حيث لا يتوقع أن تكون القيود لها تأثير واسع النطاق.

وأشار إلى أن السيناريو الأسوأ الممكن هو تراجع إيرادات الشركة بنسبة 4٪ وتأثير بنسبة 3٪ على أرباحها.

وأضاف وودرينج: "تظل الصين أمراً بالغ الأهمية لنجاح آبل، ولكن آبل أيضاً مهمة للاقتصاد الصيني.

وعلى الرغم من وجود تحديات في العلاقة بين آبل والصين، فإننا لا نعتقد أن العناوين الأخيرة تشير بالضرورة إلى السيناريو "الأسوأ" الذي يشمل الانفصال الواسع.

وقامت BofA Global Research بتقدير تأثير انخفاض شحنات هواتف آيفون المتجهة إلى الصين بين 5 و10 ملايين وحدة في حال فرضت الصين هذا الحظر بشكل قاطع.

وأشارت إلى أن التأثيرات ستكون أكبر إذا تم منع حمل الهواتف إلى أماكن العمل الرسمية.

والجدير بالذكر أن هذه الخطوة تأتي في سياق إطلاق هواوي، المنافسة لشركة آبل، سلسلة هواتف Mate 60 التي تدعم تقنية الجيل الخامس 5G، والتي تعتبر منافساً قوياً في السوق.

ويُلاحظ أن القيود الأمريكية المفروضة على هواوي منذ مايو 2019 أثرت بالفعل على سلسلة التوريد الخاصة بالشركة، مما ساهم في زيادة شحنات آيفون إلى الصين واستحواذ آبل على حصة أكبر من السوق الصيني.

ومن المتوقع أن تكون القيود الصينية على هواتف آيفون تحدي إضافي لشركة آبل في السوق الصيني.