ميكي ماوس يدفع ضريبة التحول لملكية عامة.. ويظهر شريراً بلعبة رعب

ميدار.نت - كاليفورنيا
تكنولوجيا
والت ديزني
03 يناير 2024
Cover

ميدار.نت - كاليفورنيا

بعد أقل من 24 ساعة، من دخول ميكي ماوس إلى الملك العام، طرحت لعبة رعب من بطولة الفأر الشهير الذي تحول هنا إلى شخصية شريرة.

وأصدرت Nightmare Forge Games مقطعاً دعائياً للعبة Infestation 88، وهي لعبة للبقاء على قيد الحياة بمطاردة اللاعبين بنسخة مبكرة من ميكي ماوس التي ظهرت في الفيلم القصير Steamboat Willie.

وفي المقطع الترويجي، يظهر ميكي ماوس الدموي الضخم، وهو يهاجم المبيدين أثناء محاولتهم منع تفشي القوارض.

 

ميكي ماوس

وبداية العام الحالي أصبحت شخصية "ميكى ماوس" بدون حقوق ملكية، وانتقلت إلى الملكية العامة، وذلك بعد مرور 95 عاما من ظهورها، حيث ظهر هذا الفأر اللطيف عام 1928.

وهذا يعني أن رسامي الكاريكاتير يمكنهم الآن إعادة رسم أو استخدام الإصدارات الأقدم من ميكي وميني ماوس، كما يمكن لأي شخص استخدام هذه الإصدارات دون إذن أو تكلفة.

وينص قانون حقوق الطبع والنشر الأميركي على أنه يمكن الاحتفاظ بحقوق الشخصيات لمدة 95 عاماً، وبالتالي فالأفلام والكتب والموسيقى والشخصيات الشهيرة الأخرى التي تعود إلى عام 1928 أصبحت اليوم متاحة أيضاً للجمهور الأمريكي.

الظهور الأول لميكي كان في الرسوم المتحركة بالأبيض والأسود Steamboat Willie الرائدة لاستخدامها الصوت المتزامن حيث تتوافق الحركات على الشاشة مع الموسيقى والمؤثرات الصوتية، مما أدى إلى إطلاق واحدة من أكثر الصور شهرة في السينما والتلفزيون.

  ووفقا للمتحف الوطني للتاريخ الأمريكى: "على مر السنين، مر ميكى ماوس بالعديد من التحولات في مظهره الجسدي وشخصيته، في سنواته الأولى، بدا ميكي الشرير والمؤذي أكثر شبها بالجرذ، مع أنف طويل مدبب، وعينين سوداوين، وجسم صغير وذيل طويل".

 

النسخ الأحدث

ولكن لا تزال الإصدارات الأحدث من ميكي ماوس محمية بحقوق الطبع والنشر لشركة ديزني، وقال متحدث باسم الشركة إنه منذ ظهور ميكي ماوس لأول مرة في العام 1928، ربط الناس الشخصية بالشركة.

وقالوا: "لن يتغير هذا عندما تنتهي حقوق الطبع والنشر في فيلم ستيمبوت ويلي".

وتابع المتحدث: "ستظل الإصدارات الأحدث من ميكي غير متأثرة بانتهاء حقوق الطبع والنشر لستيمبوت ويلي، وسيستمر ميكي في لعب دور رائد كسفير عالمي لشركة والت ديزني في رواية القصص ومناطق الجذب في المتنزهات الترفيهية والبضائع."

وأضافت الشركة أنها "ستعمل على الحماية من ارتباك المستهلك الناجم عن الاستخدام غير المصرح به لميكي وشخصياتنا الشهيرة الأخرى".