موزيلا تنقل الذكاء الاصطناعي إلى الهاتف دون انترنت

ميدار.نت - كاليفورنيا
ذكاء اصطناعي
19 ديسمبر 2023
Cover

ميدار.نت - كاليفورنيا

رغم الوظائف الكثيرة للذكاء الاصطناعي والشهرة الكبيرة التي حققها لكن البعض حتى الآن مازال قلق من هذه التقنية، ولهذا قرر موزيلا تقريبها لشريحة أكبر وتسهيل التعامل فيها.

المبادرة الجديدة مفتوحة المصدر وتسمى  Llamafile، هدفها مساعدة الأشخاص في تشغيل النماذج اللغوية الكبيرة ضمن الأجهزة الموجودة لديهم، دون الحاجة إلى وحدة معالجة مركزية خاصة بالذكاء الاصطناعي.

وأشارت موزيلا إلى أن مبادرة Llamafile هي ذكاء اصطناعي محلي، موضحة أنه يمكنك أيضًا إيقاف الاتصال بالإنترنت ونشر الذكاء الاصطناعي المحلي وقتما تشاء.

وتريد موزيلا المساعدة في إزالة بعض الحواجز المحيطة بالذكاء الاصطناعي، وتحاول Llamafile جمع كل التعقيدات الموجودة في روبوت الدردشة بالذكاء الاصطناعي في ملف واحد.

وهذا الملف يمكن تشغيله من قبل المستخدم ضمن ستة أنظمة تشغيل مختلفة، وهي ويندوز وماك ولينكس و OpenBSD و FreeBSD و NetBSD، ولا يتطلب هذا الملف أي تثبيت أو إعداد تقريبًا.

ويمكن تشغيل الملف الذي يجمع جميع النماذج اللغوية الكبيرة بسهولة ضمن الحاسوب، دون الحاجة إلى الوصول إلى السحابة، كما يعني امتلاك الملف أنه يمكن أيضًا نقله إلى جهاز تخزين، إذا اخترت ذلك، لاستخدامه في مكان آخر.

 

تجارب جوجل

ولا تعتبر موزيلا الوحيدة التي تفكر في كيفية الاستفادة من النماذج اللغوية الكبيرة المحلية، فجوجل مثلاً تحاول دفع نفسها إلى مقدمة تطور الذكاء الاصطناعي، إذ أطلقت تطبيق AiCore مهمته تشغيل مزايا الذكاء الاصطناعي مباشرة ضمن الجهاز باستخدام النماذج اللغوية الكبيرة الحديثة.

وتسعى جوجل لمجاراة التطورات OpenAI، وهي الشركة المطورة لروبوت الدردشة بالذكاء الاصطناعي ChatGPT، ولهذا طرحت نموذجها اللغوي الكبير Gemini بإصدارات مختلفة – Ultra و Pro و Nano – كل منها مصمم للعمل على مستوى مختلف.

 ويمكن نشر Gemini ضمن أجهزة صغيرة، مثل الهواتف، أو أجهزة كبيرة، مثل مراكز البيانات.

وليس هناك في الوقت الحالي ما يشير إلى المدى الكامل لإمكانات الذكاء الاصطناعي، مع أن هناك الكثير من الشركات التي تتطلع إلى اكتشاف ذلك.

وتتمتع الشركات، مثل جوجل و OpenAI، بالموارد اللازمة لاستكشاف الإمكانات، مع أن الكيانات الأخرى، مثل موزيلا، تحاول استكشاف هذه الإمكانات أيضًا، وقد تكون النتيجة النهائية مفيدة للصالح العام.

&nb