من يشتري تيك توك في أمريكا وكم سيدفع؟

ميدار.نت - واشنطن
تيك توك
الولايات المتحدة
25 أبريل 2024
Cover

ميدار.نت - واشنطن

بعد توقيع الرئيس الأميركي جو بايدن تشريعاً يفرض بيع عمليات تيك توك في الولايات المتحدة، بدأت التساؤلات حول طبيعة الصفقة المنتظرة وكم ستبلغ قيمتها؟ في ظل صعوبة تحديد قيمة دقيقة، وذلك لأن صناعة التكنولوجيا لم تشهد عملية بيع مثل هذه من قبل.

اقترح أحد المتقدمين مبلغ 20 مليار دولار كسعر مبدئي مقابل الاستحواذ على عمليات التطبيق في الولايات المتحدة، وهو سعر بعيد على ما يبدو عن طموحات شركة بايت دانس، الشركة الأم لتيك توك، حيث اعتبر المسؤولون التنفيذيون فيها أن العمليات العالمية تساوي حوالي نصف القيمة الإجمالية للشركة الصينية مما يجعلها تزيد عن 100 مليار دولار.

ولا يوجد إجماع على أن قيمة تيك توك تساوي نصف قيمة بايت دانس، التي تدير العديد من التطبيقات الشائعة في الصين.

وتقدر بعض البنوك الاستثمارية والمستثمرين تيك توك بخمسة أضعاف إيرادات الإعلانات والبث المباشر، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر.

وفي العام الماضي، بلغت إيرادات تيك توك من الإعلانات والبث المباشر، وهي مصادر إيراداتها الرئيسية، حوالي 22 مليار دولار، حسبما قال أشخاص مطلعون على الأمر. ويشير ذلك إلى أن قيمة تيك توك يمكن أن تصل قيمتها إلى 110 مليارات دولار.

 

غموض الصفقة

وبشكل عام يحيط الغموض الصفقة، إذ من غير المعروف ما إذا كانت عملية البيع ستشمل الأعمال التجارية الدولية بأكملها مع مستخدميها الذين يزيد عددهم عن مليار مستخدم، أم فقط ستشمل الأعمال الأميركية التي تضم 170 مليون مستخدم.

كما من غير المعروف ما إذا كانت الصفقة ستتضمن خوارزمية تخصيص الفيديو التي تسبب الإدمان للمتصفحين والتي أشارت الصين سابقاً إلى أنها لن تسمح ببيعها.

وبكل الأحوال، من المحتمل أن يستغرق الأمر أشهراً أو أكثر للاستقرار على سعر البيع، خاصة وأن التشريع منح شركة بايت دانس ما يصل إلى عام للعثور على مشتري مناسب أو مواجهة حظر أميركي.

 

موقف الصين

وتستعد تيك توك لرفع دعوى قضائية لأسباب تتعلق بحرية التعبير لمنع تنفيذ مشروع القانون، وأيضاً يوجد تفصيلة تزيد من تعقيد عملية البيع المحتملة، وهي أن مؤسس بايت دانس، تشانغ يي مين، يمكنه نظريا السماح بحظر تيك توك في الولايات المتحدة، كونه يمتلك 20% من الشركة.

 

المشترون

وحتى الآن، مازالت التصريحات العامة عن الاهتمام بشراء تيك توك محدودة، وقال كيفن أوليري رئيس صناديق الاستثمار المتداولة في O’Shares، إنه كان يجمع عرضاً بقيمة تتراوح بين 20 مليار دولار، و30 مليار دولار بدون تضمين الخوارزمية التي تجذب المشاهدين.

وقال وزير الخزانة السابق ستيفن منوشين إنه كان يشكل مجموعة لشراء TikTok، كما تواصل بوبي كوتيك، الرئيس التنفيذي السابق لناشر ألعاب الفيديو Activision، مع تشانغ، حسبما ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال.

&nb

مال وأعمال
Thumbnail

مخدرات الواتس اب

Thumbnail

قصة بيع يخت السلطان قابوس

Thumbnail

افلاس دولة

Thumbnail

أوجه التشابه