مليون مركز اقتراع ومليار منتخب.. في أكبر انتخابات برلمانية بالعالم

ميدار.نت - نيودلهي
الهند
19 مارس 2024
Cover

ميدار.نت - نيودلهي

سيدلي الناخبون الهنود بأصواتهم الشهر القادم من خلال 5.5 ملايين جهاز تصويت إلكتروني في 1.05 مليون مركز اقتراع، يقع بعضها في الجبال المغطاة بالثلوج في جبال الهيمالايا وصحاري راجاستان والجزر ذات الكثافة السكانية المنخفضة في المحيط الهندي.

ومن المقرر أن تبدأ الشهر القادم في الهند أكبر انتخابات برلمانية في العالم، يشارك فيها نحو مليار شخص، وستستمر لنحو شهرين، وستحدد من سيحكم أكبر دولة من حيث عدد السكان.

 

مراحل عدة

وتمتاز الانتخابات في الهند بطول مدتها، حيث تبداء من 19 أبريل وتستمر حتى بداية يونيو المقبل، سيتوجه 969 مليون ناخب إلى صنادق الاقتراع لاختيار 543 شخصا لعضوية البرلمان. ويعين شخصان آخران لينضما للبرلمان، ويصل بذلك عدد الأعضاء إلى 545 منتخبا.

وستُجرى الانتخابات على 7 مراحل، أيام 26 أبريل/نيسان، و7 مايو/أيار، و13 مايو/أيار، و20 مايو/أيار، و25 مايو/أيار، و1 يونيو/حزيران، والسبب في ذلك هو نشر القوات الفدرالية مع كل جولة لضمان الأمن.

وقال باسكارا راو، رئيس مركز الدراسات الإعلامية ومقره نيودلهي، والرائد في أبحاث الانتخابات في الهند، إن استطلاعات الرأي تؤكد عدم وجود ضمانات لإجراء انتخابات حرة ونزيهة، حيث إن الحملات الانتخابية الأطول تصب في صالح الحزب الحاكم.

وبرأي راو من الضروري تقليص مدة العملية الانتخابية، إذ كلما طالت زادت فرصة الحزب الحاكم لاستخدام البنية التحتية الحكومية للقيام بالحملات الانتخابية.

وقال راو إن إنفاق الأحزاب السياسية والمرشحين لجذب الناخبين من المرجح أن يكلف أكثر من 1.2 تريليون روبية (14.4 مليار دولار).

وفي عام 2019، شاركت في الانتخابات 7 أحزاب وطنية و43 حزبا على مستوى الولايات و623 حزبا سياسيا غير معترف به. ويتم الاعتراف بالأحزاب التي لها بصمة كبيرة في المجلس التشريعي للولاية. أما الذين لديهم حضور مهم في ولايات متعددة فيحصلون على علامة الحزب الوطني.

ويقود حالياً رئيس الوزراء ناريندرا مودي وحزب بهاراتيا جاناتا، ائتلافا يضم أكثر من 30 حزباً، وهو بذلك يعد أبرز اللاعبين في الساحة الانتخابية، في مواجهة التحالف الذي يقوده حزب المؤتمر المعارض الرئيسي، والذي يضم نحو 20 حزبا.

ويسعى مودي لولاية ثالثة في منصبه، وإذا فاز وأكمل 5 سنوات أخرى، فسيكون ثالث أطول رئيس وزراء خدمة في تاريخ الهند، إذ حكم أول رئيس وزراء للبلاد جواهر لال نهرو لمدة 16 عاما و9 أشهر على التوالي، بينما حكمت ابنته إنديرا غاندي لمدة إجمالية بلغت حوالي 15 عاما و11 شهرا.

&nb