مقتنيات لمايكل جوردن تسجل 8 ملايين دولار

 ميدار.نت - نيويورك
رياضة وخيول
مزاد
03 فبراير 2024
Cover

ميدار.نت - نيويورك

أعلنت دار سوثبي للمزادات عن بيعها مجموعة مقتنيات تابعة لأحد أعظم لاعبي كرة السلة مايكل جوردان، وحققت أرقاماً قياسية بلغت 8 ملايين دولار في مزاد في نيويورك.

هذه المقتنيات هي عبارة عن ستة أحذية رياضية من طراز (آير جوردان) ارتداها مايكل جوردان خلال نهائيات دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين، وسجلت رقما قياسيا عالميا جديدا للأحذية الرياضية التي ارتداها أثناء المباريات.

وأعلنت "سوذبيز" أن أزواج الأحذية الرياضية الستة، المعروفة باسم مجموعة Dynasty والتي تحمل توقيع جوردان هي Air Jordan VI (1991) وAir Jordan VII (1992) وAir Jordan VIII (1993) وAir Jordan XI (1996) وAir Jordan XII (1997) وAir Jordan XIV (1998.

وحصل الفائز بالمزاد على مجموعة من الصور النادرة من توقيع بيل سميث، والتي تصور جوردان بعد فوزه ببطولات أعوام 1992 و1993 و1996 و1998 وهو جالس في غرفة خلع الملابس مبتسماً ويرتدي فردة حذاء واحدة فقط.

وارتدى جوردن هذ الأحذية ست مرات في نهائيات الدوري الأمريكي لكرة السلة، وحجزت مكاناً لها كثاني أعلى سعر لتذكارات مايكل جوردان الرياضية.

إذ لا يزال قميص المباراة الافتتاحية لنهائيات دوري السلة الأمريكي لعام 1998 لجوردان الخاص بموسم (الرقصة الأخيرة) الشهير يحمل الرقم القياسي العالمي لأي تذكار رياضي تم ارتداؤه في مباراة، بعدما بيع مقابل 10.1 ملايين دولار في سبتمبر أيلول 2022.

وقال براهم واتشتر رئيس قسم المقتنيات الحديثة في سوثبي “سعر اليوم الذي حقق رقما قياسيا يعد دليلا على أن مايكل جوردان هو أعظم لاعب على الإطلاق.

وأضاف: “إنها لحظة لا مثيل لها حقا وعلامة فارقة في تاريخ المزادات، ومن المرجح ألا يتكرر بيع هذه الأحذية الرياضية الستة التي حسمت البطولة أبدا”.

 

حذاء سابق

وفي عام 2021، بيع حذاء انتعله نجم كرة السلة الأمريكي مايكل جوردان في بداية مسيرته بحوالى 1,5 مليون دولار الأحد، مع تحقيق سعر قياسي في المزادات على الأحذية التي تمّ انتعالها خلال مباريات.

وانتعل بطل كرة السلة الأمريكية هذا الحذاء الأبيض والأحمر خلال المباراة الخامسة من موسمه الأول مع فريق "شيكاغو بولز". ومذاك اشتهر الحذاء في الملعب وخارجه.

&nb