معهد فرنسي شارك في اكتشاف حطام تايتانيك يعرض خدماته لإنقاذ الغواصة تيتان

ميدار.نت - باريس
الولايات المتحدة
تيتانيك
21 يونيو 2023
Cover

ميدار.نت - باريس

في إطار تطور قضية الغواصة تيتان التائهة في أعماق البحر، عرضت جهة فرنسية خدماتها للمساعدة بتقديم روبوت يمكنه الغوص إلى عمق يصل إلى ستة آلاف متر تحت الماء.

وأوضح معهد الأبحاث الفرنسي لاستغلال البحارـ بأن الروبوت المسير "فيكتور 6000"، له أذرع يمكن التحكم فيها عن بعد لقطع كابلات أو تنفيذ مناورات أخرى تساعد في تحرير الغواصة "تيتان" إن كانت عالقة.

وهو يستطيع الغوص أعمق من المعدات الأخرى الموجودة الآن بالفعل في المكان الواقع في شمال المحيط الأطلسي، ويشغله طاقم مؤلف من 25 فردا.

واختفت الغواصة السياحية يوم الأحد الفائت أثناء هبوطها إلى موقع حطام السفينة "تايتانيك"، وعلى متنها خمسة أشخاص.

ونوه أوليفييه ليفور، رئيس العمليات البحرية في المعهد الفرنسي، الذي تديره الدولة، إلى أن "فيكتور غير قادر على رفع الغواصة بنفسه"، لكنه يمكنه المساعدة في ربط الغواصة التي يبلغ وزنها عشرة أطنان، بسفينة قادرة على رفعها إلى السطح.

وبيّن ليفور أن "فيكتور قادر على القيام بالاستكشاف المرئي باستخدام جميع معدات تصوير الفيديو المزود بها".

ويذكر أن معهد الأبحاث الفرنسي لاستغلال البحار، كان جزءً من الفريق الذي حدد موقع حطام "تايتانيك" في عام 1985 مع العالم الأميركي لآثار ما تحت الماء روبرت بالارد.

وبالتوازي ذكر خفر السواحل الأميركي أن الطائرات الكندية المجهزة للعثور على غواصات رصدت ضوضاء في المنطقة، تضمنت صوت طرق على فترات متقطعة مدتها 30 دقيقة.

وتشير التقديرات إلى أن إمدادات الهواء بالغواصة قد تنفد صباح اليوم الخميس.

 

فنان يكشف تجربته

وفي سياق متصل، تحدث ممثل مكسيكي ألان أسترادا عن تجربته السابقة في يوليو 2022على متن الغواصة المفقودة "تيتان"، وكشف تفاصيل مرعبة حدثت يومها كان أبرزها استنزاف طاقة المركبة بسرعة كبيرة وعلى نحو مفاجئ إلى ما يقارب 40 %.

واضطر أسترادا ورفاقه إلى تقليص زمن الرحلة من 4 ساعات إلى ساعة، كي يتمكنوا من العودة إلى سطح الماء قبل أن تفقد الغواصة طاقتها.

 

كذلك أشار أسترادا في فيديو نشر على موقع "يوتيوب"، إلى معاناة "تيتان" من انقطاع في الاتصالات لمدة ساعتين أثناء رحلته التي بلغت تكلفتها 125 ألف دولار.

وأضاف أسترادا: "بعد ألف متر، اكتشف قائد الغواصة عطلا في نظام الاتصال. كان الأمر خطيرا، لأن ذلك قد يعني فقدان التواصل مع السطح، وبالتالي الضياع والانجراف في المحيط. شعرنا بالخوف".

ومشط تحالف دولي من فرق الإنقاذ مساحة شاسعة من المحيط بحثا عن أي علامات تدل على الغواصة التي اختفت يوم الأحد بينما كانت تحمل خمسة أشخاص إلى أعماق المحيط لزيارة حطام "تايتانيك" القابع في المحيط منذ قرن من الزمان في إطار رحلة سياحية استكشافية.