مطار إسطنبول يبتكر طريقة فريدة للتغلب على رهاب السفر

ميدار.نت - إسطنبول
إسطنبول
مطار
الرهاب
رهاب الطيران
09 أبريل 2024
Cover

ميدار.نت - إسطنبول

ابتكر مطار إسطنبول طريقة جديدة لتخفيف التوتر عن أصحاب القلوب الضعيفة الذين يعانون من رهاب السفر، فهؤلاء سيكون أمامهم فرصة للتخلص من خوفهم عبر التسلية مع موظفين جدد ودودين.

الموظفون الجدد هم خمسة كلاب متأهبة دائما لتقديم الدعم من خلال منح فرصة لعناقها وتدليك بطونها وتقبيلها، كل الكلاب المشاركة في البرنامج كلاب معتمدة ومدربة بشكل احترافي لعلاج قلق وتوتر البشر.

 واليوم يمكن رؤية هذه الكلاب في قاعات أحد أكثر المطارات ازدحاما في العالم، إذ دخلوا في الخدمة أواخر فبراير بعد أشهر من الإعداد والتدريب المكثف، بما في ذلك إزالة التحسس تجاه المحفزات الخارجية المشتتة للانتباه، مثل الأصوات والأشخاص.

الكلاب موظفون في المطار يرتدون شارات وزيا رسميا، لديهم جدول زمني محدد ويعملون خلال ساعات ذروة السفر، من العاشرة صباحا حتى الرابعة مساء.

 

آمنة ووديعة

وقال قادر دميرطاش، مدير خدمة العملاء في مطار إسطنبول "علينا أن نتأكد من أنها آمنة ومتكيفة بنسبة 100% مع جميع البيئات".

كما ذكر الطبيب البيطري للفريق، فولكان أرسلان "إن الكلاب تتجول في المطار بقيادة مدربيها المسؤولين أيضا عن رعايتهم".

ومن جانبه، قال فولكان غول، مدرب الكلبة أليتا "نحن دائما محاطون بأشخاص يداعبونها باستمرار"، مضيفا أن ذلك يساعدهم على الاسترخاء.

 

وبعد ردود الفعل الإيجابية الأولية من المسافرين، يخطط مسؤولو المطار لتوسيع المشروع التجريبي ليشمل مطارات أخرى.

 

 

رهاب السفر

في وقت يستخدم فيه غالبية البشر الطيارات للسفر، يوجد فئة من البشر تشعر بالقلق بسبب وسيلة النقل هذه وتخاف من صعودها، وهو ما يعرف باسم رهاب السفر.

وشرحت الدكتورة Anisha Patel-Dunn، المتخصصة في الطب النفسي والمسؤولة الطبية الرئيسية في Lifestance Health، يتطابق قلق السفر مع المعنى التقليدي للقلق، والذي يوصف بأنه "قلق مزمن ومستمر، مهم بما يكفي للتأثير على حياتك اليومية". لكن في هذه الحالة، ينشأ ذلك بشكل واضح عن نشاط السفر.

تشرح الدكتورة Patel-Dunn: "يمكن أن يعاني الأشخاص من قلق السفر استجابة لعوامل مختلفة، ولكن الأعراض يمكن أن تكون مشابهة لتلك الخاصة بالقلق العام، وقد تشمل تغيرات في أنماط النوم، والأكل، والمزاج، وسرعة ضربات القلب، والتعرق، والشعور الناجم عن الخروج عن السيطرة".

&nb