مصر تسعى لحل أزمة السكر وتشتري 150 ألف طن

ميدار.نت - القاهرة
مصر
السكر
02 أبريل 2024
Cover

ميدار.نت - القاهرة

وسط أزمة سكر تشهدها الأسواق، اشترت الهيئة العامة للسلع التموينية في مصر، 150 ألف طن من السكر الخام ضمن مناقصة دولية، بحسب ما ذكر متعاملون.

وقال متعاملون، أن شركات فيتيرا وإل.دي.سي وكوفكو عرضت 554 دولاراً للطن، شاملاً تكلفة النقل والتأمين في حال شراء كمية 50 ألف كيلو من السكر.

ومددت الهيئة العامة للسلع التموينية، وهي مشتري الحبوب الحكومي، الأسبوع الماضي، الموعد النهائي لتقديم العروض في أحدث ممارسة لشراء 50 ألف طن من سكر القصب الخام حتى 30 مارس بدلا من الموعد النهائي السابق في 23 مارس.

ووافق مجلس الوزراء، في وقت سابق من الشهر الماضي، على استيراد مليون طن من السكر خلال العام الجاري، كما وافق على استيراد 300 ألف طن من السكر "بصورة عاجلة" كمرحلة أولى، وبدأت وزارة التموين في استيراده بالفعل.

 

استهلاك مصر

وتستهلك مصر حوالي 3.2 ملايين طن سنويًا، بينما يتراوح حجم الإنتاج بين 2.7 إلى 2.8 مليون طن سنويًا، منها 800 ألف طن سكر من قصب السكر من قبل شركة السكر والصناعات الكيماوية، و1.2 مليون طن سكر من البنجر من جانب الشركات الحكومية والقطاع الخاص، فضلًا عن توفير نحو 700 ألف طن من خلال القطاع الخاص.

ووفق تصريحات سابقة لوزير التموين والتجارة الداخلية المصري على المصيلحي، فإن شركات إنتاج السكر التابعة للوزارة زادت معدلات ضخ السكر الحر لصالح شركات التوزيع من القطاع الخاص وجميع المنافذ والسلاسل التجارية وقنوات التوزيع والتوريد، وذلك لضخها في الأسواق ليباع الكيلوغرام للمواطن بسعر 27 جنيهاً».

وأصدر وزير التجارة والصناعة أحمد سمير، في وقت سابق، قراراً باستمرار العمل لمدة 3 أشهر بالقرار الوزاري رقم 88 لسنة 2023 بشأن حظر تصدير صنف السكر بأنواعه إلا للكميات الفائضة عن احتياجات السوق المحلي، والتي تقدرها وزارة التموين والتجارة الداخلية وبعد موافقة وزير التجارة والصناعة.

 

نصيحة السيسي

وفي ظل أزمة السكر هذه، مازح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي السيدات وربات البيوت في مصر، في إطار نصيحة لترشيد الاستهلاك خلال رمضان.

وقال الرئيس المصري خلال كلمته في احتفالية يوم المرأة المصرية والأم المثالية 2024 :"متحطوش سكر كتير على الكنافة والحاجات دي.. الدكتور مصطفي مدبولى رايح يجيب مليون طن سكر.. علشان الأزمة.. هنجيب مليون طن سكر.. انتوا اللى فاتحين البيوت وربنا يعينكم".