مصر تجرب زراعة محصول فول الصويا في "حنوب الوادي"

Cover

ميدار.نت - القاهرة

وجّه وزير قطاع الأعمال العام في مصر الدكتور محمود عصمت إلى زراعة محصول الذرة الشامية والصفراء خلال الموسم الزراعى الصيفى الحالى، وبدء زراعة مساحة تجريبية بمحصول فول الصويا، تمهيدا للتوسع فى زراعة المحصول خلال الموسم المقبل.

وشدد على ضرورة التوسع فى زراعة محاصيل الغذاء والمحاصيل الزيتية بنطاق الأراضي التابعة لشركة جنوب الوادى للتنمية بمنطقة توشكى في محافظة أسوان.

وأضاف، خلال اجتماعه مع أسامة الحسينى، القائم بأعمال رئيس الشركة القابضة للتشييد والتعمير التى تتبعها الشركة، أن توشكى منطقة واعدة وبكر وتصلح لإقامة أنواع متعددة من المشروعات البيطرية ومشروعات التصنيع الزراعى.

ودعا إلى استغلال إمكانيات جهازي التمثيل التجاري وتحديث الصناعة فى شرح الفرص الاستثمارية المتاحة والتعريف بها فى ظل توافر المياه اللازمة لمختلف الأنشطة الاستثمارية، سواء كانت زراعية أو تصنيعا زراعيا، بالإضافة إلى الاستثمار فى الثروة الحيوانية ومشروعات تصنيع اللحوم.

 

التعاون مع القطاع الخاص

ولفت عصمت إلى أن هناك نماذج ناجحة للتعاون مع القطاع الخاص فى زراعة مساحات تقترب من 15 ألف فدان، وأن هناك ما يقرب من 4000 فدان جاهزة للزراعة ومزودة بأحدث وسائل الرى المدفعى وتصلح للزراعة بمختلف أنواع المحاصيل.

كما أشار إلى إمكانية زيادة الطاقة الإنتاجية فى المجزر الآلى إلى 100 ألف رأس سنويا، وإضافة مساحات جديدة إلى المحجر البيطرى، والنظر فى توفير التمويل اللازم لإقامة مصنع الجلود الملحق بالمجزر.