مخترع الإنترنت: العملات المشفرة تصلح للمقامرة فقط

Cover

ميدار.نت - واشنطن

 شن تيم بيرنرز لي مخترع شبكة الويب العالمية عام 1989، هجوماً قاسياً على العملات الرقمية، واصفاً إياها "الخطيرة" وأنها تصلح للمقامرة فقط.

وأضاف، في إحدى حلقات البث الصوتي "بيوند ذا فالي" على قناة سي إن بي سي الأميركية، أن الاستثمار في سزف الـ"كريبتو" يعتمد على التخمينات لا أكثر.

وجاء هذا التصريح بالتزامن مع تصاعد هجمات المنظمين حول العالم تجاه العملات المشفرة، التي عانت في الفترة الماضية من انهيار عديد من منصات التشفير الكبرى، جنباً إلى جنب مع موجة تسريح الموظفين.

 

مفيدة للتحويلات بشرط

وقال بيرنرز- لي إن العملات الرقمية لا يمكن التنبؤ بتحركاتها، وقارنها بفقاعة الدوت كوم، حيث كانت أسهم الإنترنت بدون قيمة حقيقة أو أعمال قوية ومشروعات تفسر سبب ارتفاع الأسعار، وهو ما أدى لانهيار الأسواق بعد ذلك.

ومع ذلك قال بيرنرز- لي إن العملات الرقمية يمكن أن تكون مفيدة للتحويلات المالية إذا تم تحويلها على الفور مرة أخرى إلى العملة الورقية عند استلامها.

واضاف أن مستقبل الإنترنت هو "الويب 3.0"، ما يميزه عن النسخة السابقة من إصدرا الويب، وقدم اقتراحا خاصا وفقًا لرؤيته بإعادة تشكيل الإنترنت.

واعتبر أن "الويب 3.0" ليست بلوكتشين، مشيراً إلى المخاطر الكامنة في تكنولوجيا البلوكتشين التي وصفها بأنها ليست سريعة أو آمنة بدرجة كافية.

 

منافسة بين الإصدرات

وتحدث العديد من المؤيدين عن مستقبل الإنترنت من حيث Web3، وهي عبارة شاملة ليس لها معنى بين خبراء الويب حتى الآن.

ووفقاً لمخترع الإنترنت غالبًا ما يقول المؤيدون أن هذا الإصدار من الإنترنت يعمل على تقنية blockchain التي ظهرت لأول مرة مع عملة البيتكوين المشفرة.

بينما يقول البعض إن Web3 عبارة عن إنترنت لا مركزي، يسلب بعض القوة من عمالقة مثل Facebook وGoogle، بحسب بيرنرز ـ لي.
&nb