متحف فرنسي يأخذ الزوار إلى كواليس ملكات الجمال

ميدار.نت - كوت دازور
فرنسا
09 أبريل 2024
Cover

ميدار.نت - كوت دازور

قررت مدينة فرنسية الاحتفاء بالجمال وملكاته من خلال متحف خاص يعرض مجموعة تضم أكثر من مئة زي فريد ارتدته الفائزات في مسابقة ملكة جمال فرنسا على مر السنين، بالإضافة إلى تيجان الفائزات واللوحات ومقاطع الفيديو.

وأعلن عن هذا المشروع عمدة منطقة كوت دازور الفرنسية فريدريك ماسكيلير وجمعية ملكة جمال فرنسا، إذ وقعت الجهتان اتفاقية شراكة لافتتاح متحف ملكة جمال فرنسا في مدينة سانت رافاييل الساحلية قرب كان في عام 2025.

وسيقام المتحف الذي يحمل طابع مسابقة الجمال داخل فيلا Belle Epoque الأنيقة "الحقبة الجميلة"، وأوضحت لصحيفة Var Matin المحلية، أن تطوير الموقع سيكلف ما يقدر بنحو 1.5 مليون يورو.

 

فكرة المعرض

بدأت الفكرة خلال انتخابات ملكة جمال بروفانس 2023، يومها ذكر رئيس الجمعية وجود مخزون من 2530 زيًا ظل يتراكم عليها الغبار لمدة 11 عامًا في أحد المباني في سين سان دوني.

وأوضح فريدريك جيلبرت، رئيس جمعية ملكة جمال فرنسا: "في أحد الأيام، عندما فتحنا الأبواب أمام متجر أزياء ملكة جمال فرنسا، قلنا لأنفسنا... كان من المحزن أن كل هذه الملابس الرائعة بقيت لسنوات عديدة في غرفة مظلمة. جاءت الفكرة لإنشاء معرض يكشف العمل المذهل الذي تم إنجازه على هذه الأزياء والذي يسلط الضوء على المعرفة الفرنسية".

ومن جانه قال العمدة: "مع أماندين كاتالا، المرأة التي تقف وراء كل هذه الأزياء، قلنا لأنفسنا إنه من المحزن أن تظل كل هذه الملابس الرائعة في غرفة مظلمة لسنوات عديدة. بعض القطع تطلبت أكثر من 200 ساعة من العمل".

مسابقة ملكة الجمال

ملكة جمال فرنسا هي مسابقة ملكة جمال وطنية تقام في فرنسا في ديسمبر من كل عام، وتم إطلاقها لأول مرة في عام 1920 وتستمر سنويًا منذ عام 1947، عادةً ما تمثل الفائزة بلادها في مسابقة ملكة جمال الكون أو ملكة جمال العالم، حيث يتنافس الوصيف الأول في المسابقة الأخرى.

حاملة اللقب الحالي هي عارضة الأزياء إيف جيل (مواليد 2003)، واشتهرت بأنها أول امرأة ذات شعر قصير تفوز بالمسابقة، وتوجت بعد فوزها الإقليمي في مسابقة ملكة جمال نورد با دو كاليه.