متحف بريطاني يعرض جمجمة ضخمة لشقيق الديناصور

ميدار.نت - لندن
المتحف
02 يناير 2024
Cover

ميدار.نت - لندن

في متحف  Kimmeridgeالموجود بمقاطعة دروست البريطانية، يمكن للزوار التعرف على جمجمة وحش البحر الضخم المعروف باسم البليوصور شقيق الديناصور، الذي تم اكتشافه من الساحل الجوراسي.

وتعد جمجمة البليوصور واحدة من أكثر العينات اكتمالًا التي تم العثور عليها على الإطلاق، وهي محفوظة بشكل رائع.

وتم اكتشاف خطم البليوصور من قبل (ستيف إيتشز) أحد عشاق الحفريات على الشاطئ بالقرب من خليج Kimmeridge، وربما لا يزال باقي هيكله العظمي مدفونًا في المنحدرات المتهالكة وربما قد يتم استعادته في النهاية.

ويبلغ طولها مترين وهو يحتوي فكه الضخم الذي يشبه التمساح على 130 سنًا حادًا، كما أن الثقوب الكهفية على جانبي الجمجمة كانت مملوءة بعضلات ضخمة.

وتنتمي هذه الحفرية إلى البليوصور الذي يصنف كأحد أكثر الحيوانات المفترسة المخيفة التي شهدها الكوكب على الإطلاق منذ 150 مليون عام.

 

عضة خارقة

ويتراوح طول هذا الحيوان الزاحف القديم بين 10 و12 مترا، ويبلغ طول جمجمته محدها ستة أقدام وخمس بوصات.

 وكان يستمد طاقته من خلال المحيط باستخدام أربعة أطراف ضخمة تشبه المجداف، ولكن على الرغم من حجم البليوصور الكبير، كان من الممكن أن يتحرك بسرعة حيث يقتل الفريسة العابرة بقضمة واحدة، ثم يبتلعها مباشرة.

وقدر الباحثون قوة عضته في نفس النطاق مثل T. Rex - مما أكسب البليوصور لقب "sea rex".

وقال ستيف إيتشز: "كانت البليوصورات هي قمة السلسلة الغذائية". مشيرًا إلى أنها قد تتغذى حتى على نوعها، لأنه في المجموعات لدينا عظام البليوصورات مع علامات عض البليوصورات فيها.

 

اكتشاف الجمجمة

عُثر على الجمجمة مدفونة في منحدر عام 2022 على يد فيليب جاكوبس، الفنان وصياد الحفريات، الذي كان يسير على طول الساحل عندما صادف خطم البليوصور.

وتطلب استخراج الجمجمة عملية صعبة، حيث اضطر العمال إلى النزول من ارتفاع 50 قدمًا من الأعلى والتعليق على الحبال.

وقال ستيف إيتشز، عالم الحفريات، إن الجمجمة محفوظة حاليًا في متحف مجموعة Etches للحياة البحرية الجوراسية في Kimmeridge، على بعد حوالي سبعة أميال غرب الساحل الجوراسي وأكثر من 100 ميل جنوب غرب لندن.

 كان Etches يجمع الحفريات منذ أكثر من 40 عامًا وشارك في أعمال التنقيب.

 

&nb