ماسك يتوقع ظهور مليار روبوت عام 2040

ميدار.نت - كاليفورنيا
ذكاء اصطناعي
إيلون ماسك
25 يناير 2024
Cover

ميدار.نت - كاليفورنيا

اتفق رجل الأعمال الأمريكي، والملياردير إيلون ماسك، مع تنبؤ زميله في مجال التكنولوجيا ديفيد هولز، مبتكر مختبر أبحاث الذكاء الاصطناعي «ميدجيرني»، بخصوص وجود مليار روبوت على الأرض بحلول عام 2040.

وصرح هولز الأسبوع الماضي في منشور له ذكر فيه، أنه يجب توقع وجود مليار روبوت على الأرض بحلول عام 2040 ومئة مليار روبوت معظمها فضائية في أنحاء النظام الشمسي في عام 2060.

وكرر ماسك كلام هولز من خلال منشور له على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي إكس، وقال: "ربما شيئًا من هذا القبيل، بشرط أن تكون أسس الحضارة مستقرة".

وبدأت الروبوتات ذات البنية البشرية humanoid robot تغزو مختلف القطاعات على مستوى العالم، والجديد اتفاق وقعته "بي إم دبليو" BMW بهذا الخصوص، مع شركة "فيغر" Figure الناشئة للروبوتات لإدخال الروبوت في منشأة أميركية لصانعة السيارات في الولايات المتحدة.

 

نموذج أوبتيموس

وابتكرت إحدى شركات إيلون ماسك، نموذجاً أولياً لروبوت أطلق عليه اسم «أوبتيموس» أو«تسلا بوت».

ويعتقد ماسك أنه سيساعد البشرية على تحقيق هذا الهدف الطموح في غضون عشرين عاماً، والذي أزيح عنه الستار في البداية خلال حدث يوم الذكاء الاصطناعي للأعمال في أغسطس 2021.

 وصرح ماسك حينها، بأن الشركة تعتزم بناء نموذج أولي بحلول العام التالي، وسيكون لديها القدرة على أن تكون أكثر أهمية من أعمال السيارات بمرور الوقت.

وأعرب ماسك، خلال الحدث في شهر أكتوبر 2022، عن أمله في إنتاج ملايين روبوتات أوبتيموس في نهاية المطاف، على الرغم من القدرات المحدودة للروبوت، وأنه لن يطلب منها أداء مهام صعبة، لأنه لا يرغب بأن تسقط على وجهها، بعد أن ظهر لأول مرة على خشبة المسرح.

وأقر الملياردير الأميركي حينها بأن جهات أخرى صممت روبوتات أكثر تطوراً، لكنها «تفتقر إلى العقل والقدرة على حل المشكلات بنفسها، وليس لديها الذكاء للتحرك بمفردها».

 وأشار ماسك إلى أنه على النقيض من ذلك، فإن «أوبتيموس» سيكون «روبوتاً بارعاً للغاية».

وأكد أن «نشاط (تسلا) في مجال الروبوتات سيكون أكثر قيمة من سياراتها»، لافتاً إلى إمكانية استخدام الروبوتات مستقبلاً في المنازل وإعداد وجبات العشاء وقص العشب ورعاية كبار السن.

 

&nb