لهذا السبب أصبح ChatGPT كسولاً

ميدار.نت - كاليفورنيا
ذكاء اصطناعي
ChatGPT
18 ديسمبر 2023
Cover

ميدار.نت - كاليفورنيا

اشتكى بعض مستخدمي " ChatGPT " أن التطبيق أصبح أكثر كسلاً، ويرفض القيام ببعض المهام، كما أنه يقدم نتائج وأجوبة مبسطة لبعض الأسئلة.

 وأقرت شركة OpenAI بهذه المشكلة مع إشارتها إلى أنها تعمل على إصلاح الوضع الناتج عن سلوك غير مقصود.

وشرح خبير التحول الرقمي رودي شوشاني، أن عوارض الكسل ظهرت على "تشات جي بي تي" منذ أيام قليلة.

وأشار شوشاني إلى أن ChatGPT برنامجٌ ذكي، ونظراً لاحتوائه على كمية من البيانات الهائلة، تمكن من ابتكار حلول خاصة به، تتيح له الإجابة بطرق سهلة ومختصرة.

وقدم شوشاني مثالاً كيف عمد البرنامج عند طرح بعض الأسئلة عليه، الى تقديم روابط، طالباً من المستخدمين زيارتها، للحصول على إجابة لأسئلتهم، وهذا الأمر مخالف لطبيعة عمل "تشات جي بي تي".

وشرح شوشاني أن "تشات جي بي تي" هو برنامج يعمل عبر تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التوليدي، وفي كل مرة يكلفه أحد الأشخاص بمهمة ما، فإنه يتعلم منها ومع كثرة الداتا التي بات يمتلكها والتمرين الذي خضع له.

 وقد يكون تعلم أن يختصر الأمور على نفسه، من خلال تقديم إجابات قصيرة، جعلته كسولاً بنظر المستخدمين، بحسب رأي شوشاني.

 ولفت الخبير إلى أن OpenAI ستعمل على حلّ هذه المشكلة التي تشبه إلى حد بعيد، مشكلة "الخرف" أو "الهلوسة" التي عانى منها التطبيق، في وقت سابق من هذا العام.

عندما بدأ بتحليل البيانات الموجودة لديه، بطريقة يراها أنها صحيحة، في حين أن الحقيقة كانت غير ذلك، وهو ما جعله يخترع أحداثاً لم يشهدها العالم.

 

أعطال عديدة

أعلنت شركة OpenAI المالكة لـ "تشات جي بي تي"، أن برنامجها عاد للعمل مرة أخرى، بعد تعرضه لعطل كبير أدى إلى توقف خدماته في جميع أنحاء العالم لمدة 40 دقيقة.

وطرح هذا العطل عدة علامات استفهام، خاصة وأن مشهد الأعطال التي يتعرض لها "تشات جي بي تي" تكرر بوتيرة متسارعة.

فخلال نحو 35 يوماً تعرض "تشات جي بي تي" لثلاثة أعطال كبيرة، تسببت بخروجه عن الخدمة، كانت أكبرها في 8 نوفمبر 2023 عندما خرج البرنامج عن الخدمة لمدة 90 دقيقة، بسبب نمط حركة غير طبيعي، ناجم عن هجوم إلكتروني تعرض له.

وأيضاً بالتزامن مع حالة الفوضى التي رافقت قرار فصل سام ألتمان عن رئاسة شركة OpenAI ومن ثم عودته إليها، تعرض "شات جي بي تي" في 22 نوفمبر 2023 لانقطاع جزئي أدى إلى عدم تمكن قرابة 10 بالمئة من مستخدميه من الوصول إلى بعض الخدمات التي يوفرها.

وتكرر العطل ثانية في 14 ديسمبر 2023، وتسبب بخروجه عن العمل لمدة 40 دقيقة.