سلطان النيادي يتغزل بـ"بغداد" من الفضاء.. ويجرب صندوق قفازات الجاذبية

Cover

ميدار.نت - دبي

أجرى رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، تجربة صندوق قفازات الجاذبية الصغرى، في مختبر «ديستني» بالمحطة الدولية.

ونشرت وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» تغريدة على «تويتر» أرفقتها بصورة توضح تفريغ النيادي الصندوق من معدات التجربة، بعد الانتهاء من إجرائها.

وأضافت أن الصندوق، الواقع بالقسم الأمريكي في المحطة، يوفر موارد، مثل الطاقة والهواء ومكوّنات البحث والتحقيق، كما أنه مرفق مصمم للتعامل مع المواد الخطرة، واستيعاب كل من البحوث الفيزيائية والبيولوجية.

 

صورة لعاصمة العراق

من جهة أخرى، التقط سلطان النيادي صورة التقطها للعاصمة العراقية «بغداد» من المحطة الدولية لفضاء، حيث ظهرت تتلألأ كالنجوم ليلاً، في مشهد يأسر الألباب.

 

وقال النيادي عبر تغريدة أرفقها بالصورة: «بغداد ليلاً من الفضاء.. بغداد دجلة والفرات.. بغداد الحضارة والتاريخ.. موطن بيت الحكمة التي جمعت العلماء ونشرت العلم للعالم، لولا بغداد لما وصلت البشرية إلى التقدم والازدهار الذي نعيشه اليوم».
وكان النيادي، الذي يمضي أطول مهمة للرواد العرب في المحطة الدولية، رصد عدداً من المدن العربية والعالمية، كان آخرها قبل أيام العاصمة الإماراتية «أبوظبي» وسبقها إمارة دبي، كذلك الرباط والقاهرة ومكة والقناة الإنجليزية وغيرها الكثير.

 

200 تجربة علمية

ويشارك النيادي زملاءه طاقم «سبيس إكس كرو 6» في إجراء أكثر من 200 تجربة علمية وعرض تقني، طوال مهمته على متن المحطة الدولية، التي تستمر 6 أشهر، وسيتضمن بعضها أبحاثاً علمية جديدة ومثيرة، من أجل التحضير للاستكشاف البشري خارج مدار الأرض المنخفض، ومن ثم الاستفادة من نتائجها في مختلف علوم الحياة على الأرض. وتشمل التجارب، دراسات عن كيفية احتراق مواد معينة في الجاذبية الصغرى، وأبحاث رقائق الأنسجة عن وظائف القلب والدماغ والغضاريف، واستقصاء جمع عيّنات ميكروبية من خارج المحطة الفضائية، إلى جانب عدد من عمليات الصيانة الداخلية والخارجية الخاصة بالمحطة.