Cover

ميدار.نت - نيويورك

تمكّن مارك زوكربيرغ، مؤسس "فيسبوك"، من تجاوز الرائد السابق إيلون ماسك، ملياردير الولايات المتحدة، في تصنيف أثرياء العالم الذي تصدرته وكالة بلومبيرغ.

وجعل هذا التحول زوكربيرغ يحتل المرتبة الثالثة في العالم لأول مرة منذ عام 2020.

وانحسرت مكانة ماسك، الذي كان يتصدر القائمة في بداية مارس، إلى المركز الرابع.

 

انخفاض قيمة الشركة

ويُشار إلى أن تسلا ألغت خططاً لإنتاج سيارات بتكلفة منخفضة، مما أدى إلى انخفاض قيمة الشركة، على الرغم من نفي ماسك لتلك الأخبار.

وانخفضت ثروة إيلون ماسك بمقدار 48.4 مليار دولار خلال عام 2024، لتصل إلى 180.6 مليار دولار، وذلك وفقاً لتقرير "بلومبيرغ".

وارتفعت بالمقابل ثروة زوكربيرغ، بمقدار 58.9 مليار دولار، لتبلغ 186.9 مليار دولار، مع ارتفاع أسهم شركة "ميتا" إلى مستويات قياسية جديدة.

ويعتبر هذا التحول، الأول من نوعه لزوكربيرغ في قائمة "بلومبيرغ" منذ 16 نوفمبر 2020، عندما كانت ثروته تبلغ 105.6 مليار دولار، بينما كانت ثروة ماسك 102.1 مليار دولار.

 

الأداء الأسوأ

ويُذكر أن أسهم تسلا انخفضت بنسبة 34% هذا العام، مما يجعلها الأسوأ أداءً في مؤشر "S&P 500".

ويرجع ذلك جزئيّاً إلى التباطؤ العالمي في الطلب على السيارات الكهربائية، والمنافسة المتنامية في الصين، ومشاكل الإنتاج في ألمانيا.

وارتفعت أرباح شركة "ميتا" بنسبة 49%، مما جعلها تحقق خامس أفضل أداء على مؤشر "S&P 500"، بفضل الأرباح الفصلية القوية والمبادرات في مجال الذكاء الاصطناعي.

ويُظهر التغير في ثروة ماسك وزوكربيرغ كيف انتعشت أسهم شركات التكنولوجيا الكبرى، خاصة في ظل مبادرات الذكاء الاصطناعي، بالمقارنة مع أسهم شركات السيارات الكهربائية التي كانت رائجة في السابق، وذلك بحسب بلومبيرغ.

مال وأعمال
Thumbnail

مخدرات الواتس اب

Thumbnail

قصة بيع يخت السلطان قابوس

Thumbnail

افلاس دولة

Thumbnail

أوجه التشابه