كواكب على هيئة حلوى "سمارتيز" اكتشاف فلكي جديد

Cover

ميدار.نت - بريستون

كشفت دراسة جديدة أجراها باحثون في جامعة سنترال لانكشاير البريطانية عن شكل غير متوقع للكواكب المتكونة حديثاً، حيث يُشبه شكلها حلوى "سمارتيز" الأوروبية بدلاً من كروية الشكل التقليدية.

وولاحظ الفريق البحثي عبر استخدام المحاكاة الحاسوبية، أن الكواكب الصغيرة الموجودة في أقراص غازية كثيفة حول النجوم يمكن أن تتبع شكلاً شبه كروي مفلطح، مما يتحدى الافتراضات السابقة حول تشكل الكواكب.

 

تطور الكواكب

وتقدمت الدراسة، التي نُشرت في دورية "رسائل علم الفلك والفيزياء الفلكية"، في فهم الآليات التي تقف وراء تشكل الكواكب الغازية العملاقة، واستكشاف كيفية تأثير الأشكال الأولية على تطور الكواكب.

وتعزز النتائج التي توصل إليها الفريق البحثي نظرية "عدم استقرار القرص"، حيث تفيد بأن الكواكب تتشكل بسرعة على مسافات كبيرة من نجومها، وتسلط الضوء على بعض الملاحظات السابقة حول الكواكب الخارجية.

ووفقاً لاقتراح الفريق، يمكن أن تتخذ الكواكب الشابة شكلاً مفلطحاً بسبب تراكم المواد بشكل أكبر عند أقطابها، مما يعني أن ظهورها للمراقبين على الأرض قد يختلف باختلاف الاتجاه.

ومن المقرر أن يستمر الفريق في إجراء المزيد من التحقيقات باستخدام نماذج حاسوبية محسنة، بهدف فهم تأثير بيئة الكواكب على تشكلها وشكلها المستقبلي.