كتاب السيناريو في هوليوود يوجهون ضربة قوية للذكاء الاصطناعي

ميدار.نت - هوليوود
ذكاء اصطناعي
هوليود
07 أكتوبر 2023
Cover

ميدار.نت - هوليوود

نجح كتاب السيناريو في هوليوود بتوجه ضربة للذكاء الاصطناعي التوليدي، وذلك بتأمين حواجز حماية كبيرة، ضد استخدام هذه التكنولوجيا في مكان العمل، بعد إضراب دام لـ 148 يوماً.

وتعلق الإضراب في القسم الأكبر منه باستخدام الذكاء الاصطناعي في كتابة السيناريو، والتأثير الوجودي لذلك على الكتّاب، إضافة إلى بعض الأمور المتعلقة بمنصات البث المباشر.

وبموجب نص الاتفاق الذي توصلت إليه نقابة الكتّاب الأميركية مع الاستوديوهات وشركات الإنتاج، يجب على الاستوديوهات وشركات الإنتاج الكشف للكتاب، عما إذا كانت أي مادة مقدمة لهم قد تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي جزئياً أو كلياً.

كما اشترطت الاتفاقية أن لا يكون الذكاء الاصطناعي كاتباً معتمداً، ولا يستطيع الذكاء الاصطناعي كتابة أو إعادة كتابة "مادة أدبية".

   وتابعت الاتفاقية: " لا يمكن للكتابة المولدة بواسطة الذكاء الاصطناعي، أن تكون مادة مصدرية، ولا يمكن استخدام المواد التي ينتجها الذكاء الاصطناعي، لتقويض رصيد الكاتب أو حقوقه المنفصلة".

ولم يحظر جميع استخدامات الذكاء الاصطناعي، الاتفاق المبدئي بين نقابة الكتّاب الأميركية من جهة والاستوديوهات وشركات الإنتاج من جهة أخرى، حيث اعترف كلا الجانبين، أن هذه التكنولوجيا يمكن أن تكون مفيدة في العديد من جوانب صناعة الأفلام، بما في ذلك كتابة السيناريو.

 ولكن الأمر يجب أن يتم بموافقة جميع أطراف الاتفاق، كما أنه لا يمكن للشركات المنتجة، أن تطلب من الكتّاب استخدام برامج الذكاء الاصطناعي، في حال لم يروا بأنفسهم أن ذلك مناسب.

واتفقت الشركات والنقابة على الاجتماع مرتين على الأقل سنوياً، خلال مدة العقد البالغة ثلاث سنوات، وذلك لمناقشة شروط العقد مع التطورات السريعة التي يشهدها عالم الذكاء الاصطناعي التوليدي.

 

التحرك السريع

وقالت المحللة في شؤون الاقتصاد محاسن مرسل، إن الهدف الأساسي لكتّاب السيناريو في هوليوود، كان لجم تغلغل الذكاء الاصطناعي في مهنتهم، والسيطرة عليه قبل أن يجعلهم عاطلين عن العمل، لتكون النتيجة فوزهم بالنزاع.

 وأشارت إلى أن ما حسم المعركة لصالح البشر هو تحركهم السريع، حيث بدأ إضراب الكتّاب في الثاني من مايو 2023، أي بعد خمسة أشهر فقط من ظهور تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التوليدي، فمع إدراك الكتّاب أن مهنتهم ستكون الأكثر تضرراً من التكنولوجيا الجديدة سارعوا إلى التحرك، في حين حاولت شركات الإنتاج تأخير التفاوض، حول تأثيرات الذكاء الاصطناعي حتى عام 2026، الأمر الذي لم يوافق عليه الكتّاب.

 

&nb