في زمن الغلاء وحظر التصدير... الصين تفك شيفرة الأرز

Cover

ميدار.نت - بكين

بالتزامن مع أزمة الأرز العالمي وامتناع عدد من الدول عن تصديره، نجح فريق بحثي جامعي صيني في تحديد رمز وراثي مهم لتعزيز محصول حبوب الأرز بنسبة 7 إلى 15 %.

وذكر الفريق، من جامعة "هواتشونغ للزراعة"  (Huazhong Agricultural)، أن الواسم الجيني في الأرز "جي واي 3" قد يعزز محصول الحبوب بأكثر من 20 % إذا تم التلاعب به من خلال المسار المكون من خطوتين.

وتابع الفريق، يمكن أن يؤدي إدخال "سي جي 3" إلى زيادة محصول الحبوب لكل قطعة أرض بنسبة 7.4% إلى 16.3 % في جميع أنواع الأرز التي تم فحصها.

ويسعى الصينيون، الذين يستهلكون كميات كبيرة من الأرز إلى إيجاد طرق لزيادة الإنتاج منذ سنوات، لأن زراعة أصناف الأرز عالية الإنتاج والجودة، ليست فقط بحثاً علمياً، ولكنها تتعلق أيضًا بالأمن الغذائي.

 

الهند

منعت الهند مؤخراً تصدير الأرز الأبيض غير البسمتي، الذي يمثل أكثر من نصف كمية الأرز المُعدَّة للتصدير.

ما أثار مخاوف من تضخم هائل، وشُحٍّ حاد في المعروض بأسواق الغذاء العالمية، خاصة وأن الهند تنتج أكثر من 40% من صادرات الأرز العالمية.

وقالت الحكومة إن سبب الحظر يرجع لارتفاع أسعار التجزئة ثلاثة في المئة في شهر واحد، بسبب الأمطار الموسمية المتأخرة الغزيرة التي تسببت في أضرار جسيمة للمحاصيل، فضلاً عن تأثيرات ظاهرة النينيو المناخية.

وبعد منع تصدير الأرز الهندي، أصبحت الأسعار العالمية تحوم عند أعلى مستوى لها منذ 11 عامًا.

وكانت وزارة الغذاء الهندية قد فرضت رسوم تصدير بنسبة 20% على الأرز الأبيض غير البسمتي في سبتمبر من العام الماضي لخفض الأسعار وتحسين التوافر محليًا.

لكن الصادرات لم تحقق التراجع المطلوب، حيث بلغ حجمها لهذا النوع من الأرز 25% في فترة السبعة أشهر بعد تنفيذ الرسوم مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

 

حظر روسي

وبالتوازي مع قرار الهند، أعلنت روسيا أمس السبت، فرض حظر مؤقت على تصدير حبوب الأرز حتى نهاية العام الحالي، حفاظا على استقرار السوق المحلية.

وقال مجلس الوزراء الروسي في بيان على قناته على منصة "تلغرام"، إن القيود ستسري حتى 31 ديسمبر 2023. وقد تم اتخاذ القرار للحفاظ على الاستقرار في السوق المحلية".

 

&nb