فولفو تودّع عصر الديزل في 2024

Cover

ميدار.نت - غوتنبرغ

أعلنت شركة فولفو عن موعد إطلاقها لآخر سيارة من تشكيلتها التي تعتمد على الديزل، وذلك في إطار استراتيجيتها للانتقال الكامل إلى صناعة السيارات الكهربائية.

وأكّدت الشركة السويدية في منشور على مدونتها أن هذه السيارة الأخيرة التي تعمل بالديزل ستكون متاحة للعملاء "بحلول أوائل عام 2024".

 

رؤية أوسع

وتجدر الإشارة إلى أن فولفو كانت قد أعلنت في عام 2017 عن نيتها وقف إنتاج السيارات الديزل بحلول عام 2023، ولكنها بعد ذلك قامت بتوسيع رؤيتها لتشمل التركيز الكامل على السيارات الكهربائية وتعهدت بتقديم سيارات كهربائية حصراً بحلول عام 2030.

وأشارت فولفو في تصريحاتها، أمس الثلاثاء، إلى التحول الكبير الذي شهدته صناعة السيارات في أوروبا خلال السنوات القليلة الماضية، حيث أصبحت السيارات الهجينة والكهربائية تمثل أكثر من نصف إجمالي المبيعات في القارة الأوروبية في يوليو 2023، بينما انخفضت مبيعات السيارات الديزل إلى 14٪ فقط.

وعلى الرغم من أن فولفو لا تزال تصنع سيارات ديزل، إلا أنها أكدت أنها لم تعد تخصص أموالًا من ميزانيتها للبحث والتطوير في تطوير محركات ديزل.

 

تغييرات كبيرة في عالم السيارات

وتأتي هذه الخطوة في إطار تغييرات كبيرة في صناعة السيارات، حيث كان تركيز شركة تسلا على السيارات الكهربائية وفضيحة انبعاثات شركة فولكس فاجن عام 2015 المعروفة بـ "ديزلجيت" هما العوامل الرئيسية التي دفعت شركات صناعة السيارات نحو التحول إلى السيارات الكهربائية.

وقال هاكان صاموئيلسون، المدير التنفيذي السابق لشركة فولفو، في عام 2017: "يجب أن ندرك أن تسلا نجحت في تقديم سيارات تجذب الناس، ولنا أيضاً دور في هذا المجال بتقديم سيارات عالية الجودة والتصميم المغري".