فك شيفرة الكروموسوم الغامض عند الرجال..فهل ينهي العقم؟

ميدار.نت - دبي
صحة
العقم
24 أغسطس 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

تمكن العلماء من فك شفرة الكروموسوم الغامض (واي) الموجود لدى الذكور، محققين بذلك إنجازاً يمكن أن يساعد في توجيه البحوث المتعلقة بالعقم لدى الرجال، وأيضاً في تحديد جنس المولود.

ويحدد جنس الإنسان عادة كروموسومين الأول اسمه (واي) "Y"، والثاني هو الكروموسوم (إكس) "X" ، ونجح العلماء في عام 2020 بنُشر التسلسل الكامل للكروموسوم (إكس)، لكن حتى الآن كان الجزء الخاص بالتسلسل الجيني لـ(واي) في الجينوم البشري غير مكتمل.

 

وظائف واي

وينتقل الكروموسوم واي بشكل حصري من الأب إلى الأبناء الذكور، ويحمل الذكور الكروموسوم (واي) والكرموسوم (إكس) بينما تحمل الإناث زوجا من الكروموسوم (إكس) فقط، مع وجود بعض الاستثناءات.

تلعب الجينات الموجودة في الكروموسوم واي عدة أدوار، فهي تقوم بالتحكم في الوظائف التناسلية المهمة، بما في ذلك إنتاج الحيوانات المنوية.

 كما تلعب دورا في الاستعداد الوراثي للإصابة بالسرطان وشدته، لكن ثبت أن هذا الكروموسوم يصعب التعرف عليه بسبب بنيته المعقدة بشكل استثنائي.

 

الأساليب الحاسوبية

وقالت أرانج ري، الباحثة بالمعهد الوطني الأميركي لأبحاث الجينوم البشري: "أود أن أرجع الفضل في ذلك إلى تقنيات التسلسل الجديدة والأساليب الحاسوبية".

كما قالت كارين ميجا أستاذة الهندسة الجزيئية الحيوية "جامعة كاليفورنيا" في سانتا كروز التي شاركت في الدراسة "يوفر ذلك أخيرا أول نظرة كاملة لشفرة الكروموسوم (واي)، إذ يكشف أكثر من 50 % من طول الكروموسوم الذي كان مفقودا في خرائط الجينوم البشري السابقة".

 

علاج ياباني

في مارس الفائت، وضمن الجهود العالمية لعلاج العقم، كشف علماء يابانيون، عن تطور جديد في تقنيات التكاثر، بعد إنتاج فئران من أبوين بيولوجيين، عبر إنتاج بويضات من خلايات ذكورية.

وكشف كاتسوهيكو هاياشي، الذي قاد العمل في جامعة كيوشو في اليابان، هذا الابتكار، خلال القمة الدولية الثالثة لإجراء التعديلات على الجينوم البشري، في معهد فرانسيس كريك في لندن.

وقال هاياشي يومها؛ إن "هذه المرة الأولى التي ينجح فيها علماء في صنع بويضات ثديية قوية من خلايا ذكرية".

واعتبر أن هذا الابتكار يمكن أن يمهد الطريق في النهاية لعلاج أشكال شديدة من العقم، بالإضافة إلى رفع احتمال تمكن أزواج من الجنس نفسه من إنجاب طفل بيولوجي في المستقبل.

وقال؛ إنه "سيكون من الممكن تقنيا إنشاء بويضة بشرية قابلة للحياة من خلية جلد ذكر في غضون عقد من الزمن".

&nb