فريق عربي ينال الوصافة في مسابقة عالمية للروبوتات

ميدار.نت - الصين
روبوت
روبوتات التوصيل
الصين
مصر
15 أغسطس 2023
Cover

ميدار.نت - الصين

نجح فريق مصري مكون من ستة طلاب في الحصول على المركز الثاني في مسابقة دولية للروبوتات، حيث تنافسوا ضمن مجموعة من 1600 متسابق من 29 دولة.

وحقق طلاب كلية الهندسة في جامعة السويس إنجازاً ملفتاً في مسابقة ROBOT CHALLENGE 2023، التي أُقيمت في الصين بعد توقف لثلاث سنوات.

وتضمّنت المسابقة تقديم وتنفيذ أفكار مبتكرة في مجال صناعة الروبوتات.

وأعرب خالد محمد، أحد الطلاب الفائزين، عن سعادته بالفوز وقال: "يشعر الشخص بالفخر والاعتزاز بتحقيق مكانة بين الأفضل عالميًا ورفع اسم مصر عاليًا في هذا المجال الدولي الرفيع".

وأوضح خالد أن المشاركة جاءت بعد دعوة من الجامعة للمنافسة، استنادًا إلى تاريخ المشاركة السابقة للجامعة في مسابقات محلية ودولية، وأنهم سعوا للتألق على المستوى العالمي.

واستطاع الفريق المصري، المؤلف من خمسة طلاب في السنة الرابعة بقسم ميكانيكا القوى وطالب في الفرقة الثانية قسم كهرباء القوى، تحقيق قفزات متتالية في المباريات السابقة والوصول إلى المباراة النهائية، حيث واجهوا الفريق الصيني الذي كان يعتبر تحديًا قويًا نظرًا لخبرتهم الواسعة في هذا الميدان.

 

أسس المسابقة

وتعتمد مسابقة ROBOT CHALLENGE العالمية على نظام المنافسة المشابه لرياضة السومو، حيث يتنافس اثنان من الروبوتات في حلبة خاصة، ويهدف كل منهما إلى دفع الآخر خارج الحلبة.

وتُجرى المنافسة على أسس تقنية عالية تتضمن اختبارات للتصميم والقوة الميكانيكية واستراتيجيات اللعب والبرمجة.

تم تقسيم المشاركين إلى مجموعات، وتأهل المركزين الأول والثاني من كل مجموعة للمرحلة التالية.

ويجري التنافس بنظام مراحل خروج المغلوب بين الفرق لتحديد المراكز الثلاثة الأولى.

كما جرت مرحلة مهمة في عملية تطوير الروبوت، حيث تم قياس أبعاده ووزنه بدقة عالية، وجرت حسابات دقيقة من قبل فريق من الخبراء لضمان التفاصيل التقنية المثلى.

وتسعى فرق الباحثين في جامعة السويس إلى تحقيق رؤيتهم المشتركة بتطوير مجال الروبوتات في مصر، وتصنيع مزيد من الروبوتات المتقدمة.

ومع ذلك، تواجههم تحديات تتمثل في تأمين التمويل اللازم للمشروع والتكلفة العالية لعمليات الإنتاج.

ويؤمن الفريق أنه بالرغم من هذه التحديات، سيكون بإمكانهم تحقيق هذا الحلم خلال الفترة المقبلة بجهود مستمرة وتفانٍ.