غوغل تطلق Gemma.. نموذج ذكاء اصطناعي للمطورين الخارجيين

Cover

ميدار.نت - كاليفورنيا

أعلنت شركة غوغل يوم الأربعاء عن إطلاق نموذج جديد للذكاء الاصطناعي يحمل اسم "غيما"، والذي يأتي كخطوة استجابة لتطورات مماثلة من قبل شركات أخرى مثل ميتا.

ويُتاح للمطورين الخارجيين تصميم نماذج خاصة بهم باستخدام هذا النموذج المفتوح المصدر، دون إضافة معلومات جديدة أو اختصار للمعلومات الرئيسية.

 

نماذج متاحة

وأوضحت شركة ألفابت، الشركة الأم لغوغل، أنه يمكن للأفراد والشركات إنشاء برامج ذكاء اصطناعي باستناد إلى نموذج "غيما"، وأشارت إلى أن البيانات الفنية الرئيسية، مثل أوزان النماذج، متاحة للجمهور.

وتأتي هذه الخطوة لتشجيع مهندسي البرمجيات على الاستفادة من تقنيات غوغل وتعزيز استخدامهم لقسم الحوسبة السحابية.

وأشارت الشركة إلى أن نماذج "غيما" تم تصميمها خصيصاً لخدمة غوغل كلاود، حيث يحصل المستخدمون الجدد على حساب بقيمة 300 دولار.

وتجدر الإشارة إلى أن "غيما" ليست مفتوحة المصدر بشكل كامل، يمكن لغوغل تحديد شروط الاستخدام والملكية.

ويُمكن للمطورين إنشاء إرشادات خاصة بهم وتحديد قائمة كلمات محظورة، بالإضافة إلى وجود أداة لتصحيح الأخطاء والتحقق من سلوك "غيما".

 

نموذج لغوي فعّال

ويعتبر نموذج "غيما" فعّالاً في المهام المتعلقة باللغة الإنجليزية حاليّاً، مع تطلّع غوغل لتعزيز التعاون مع مجتمع المطوّرين لتلبية احتياجات الأسواق الناطقة بلغات أخرى، وذلك وفقاً لموقع "ذي فيرج".

ولم تكشف غوغل بعد عن حجم نماذجها الكبيرة الأخرى مثل "جيمني"، والتي تعتبر "غيما" أصغر بحجم يتراوح من 2 إلى 7 مليار معلمة.

وتجذب هذه الخطوة اهتمام مهندسي البرمجيات للاستفادة من تقنيات غوغل وتعزيز استخدامهم للحوسبة السحابية.

وأكدت شركة إنفيديا، في إعلانٍ آخر، على تعاونها مع غوغل لضمان تشغيل نماذج "غيما" بسلاسة على شرائحها، مع وعد قريب بجعل برنامج تشات بوت يعمل مع "غيما" على أجهزة الحاسوب العاملة بنظام ويندوز.