علي بابا عينه على تركيا والأخيرة تريد شركات ماسك

ميدار.نت - إسطنبول
إيلون ماسك
رجب طيب أردوغان
18 سبتمبر 2023
Cover

ميدار.نت - إسطنبول

تنوي مجموعة «علي بابا» الصينية العملاقة للتجارة الإلكترونية، استثمار ملياري دولار في تركيا، في وقت طلب فيه الريس التركي من الملياردير الأمركي إيلون ماسك العمل في أراضيه.

وكشف رئيس العملاق الصيني، مايكل إيفانز، عن هذا الإعلان بعد اللقاء الذي عقده في إسطنبول مع الرئيس التركي، دون أن يحدد متى سيتم ضخ هذا الاستثمار.

 وأشار إيفانز من خلال بيان صادر عن وحدته التركية ترينديول، إلى أن الشركة استثمرت بالفعل 1.4 مليار دولار في تركيا من خلال «ترينديول»، إحدى أشهر منصات التجارة الإلكترونية في تركيا.  

كما أكّد إيفانز مواصلة الاستثمار في الشركات الصغيرة والمتوسطة والتجار في تركيا، لافتاً إلى أن شركته ستحمل القوة الإنتاجية إلى تركيا مع إمكانية التصدير إلى أوروبا والشرق الأوسط.

وعما إذا كانت لدى «علي بابا» خطة لدخول سوق الأوراق المالية في تركيا مع ترينديول، يرى إيفانز أن طرح أسهم الشركة للاكتتاب العام له مزايا وعيوب، عادَّا أنه من المفيد لها أن تكون شركة عامة، لكن إدارة ترينديول هي التي يجب أن تقرر.

من جهتها، أشارت «ترينديول»، التي التقى رئيسها أيضاً مع إردوغان، إلى أن إيفانز شارك تفاصيل حول الاستثمارات الجديدة مثل إقامة مركز للبيانات ومركز للخدمات اللوجيستية في أنقرة ومركز لعمليات التصدير في مطار إسطنبول.

 

دعوة ماسك

وضمن توجهات تركيا الاستثمارية وسعيها للانفتاح على الشركات العالمية، أعلنت دائرة الاتصالات في الرئاسة التركية، يوم الاثنين، أن الرئيس رجب طيب إردوغان دعا الرئيس التنفيذي لشركة «تسلا» للسيارات الكهربائية، إيلون ماسك، إلى فتح مصنع لشركته في تركيا.

 ونقلت الدائرة عن ماسك قوله إن العديد من الموردين الأتراك يعملون بالفعل مع «تسلا» وإن تركيا من بين أهم الدول المرشحة لإنشاء المصنع القادم فيها.

 ولم يكتف الرئيس التركي بتسلا، بل اقترح أيضاً أن تتعاون شركة SpaceX التابعة لشركة ماسك مع تركيا لتعزيز برنامجها الفضائي.

فرد ماسك بأن شركة "سبيس إكس" تود العمل مع السلطات التركية للحصول على الترخيص اللازم لتقديم خدمات "ستارلينك" في تركيا.

 

مهرجان تكنوفست

ودعا أردوغان ماسك لحضور مهرجان "تكنوفست" التركي للفضاء والتكنولوجيا الذي سيقام في إزمير بنهاية سبتمبر الجاري، ونقلت عن ماسك أنه رحب بالدعوة.

وتحتضن ولاية إزمير، غربي تركيا، فعاليات مهرجان "تكنوفست" بين 27 سبتمبر الجاري و1 أكتوبر المقبل.

واجتمع إردوغان وماسك في مبنى البيت التركي بالقرب من مقر الأمم المتحدة في نيويورك، حيث يزور الرئيس التركي الولايات المتحدة لحضور الدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

مال وأعمال
Thumbnail

مخدرات الواتس اب

Thumbnail

قصة بيع يخت السلطان قابوس

Thumbnail

افلاس دولة

Thumbnail

أوجه التشابه