علماء الفلك يكتشفون أرض ضخمة قابلة للحياة

ميدار.نت - واشنطن
الفضاء
الأرض
ناسا
05 فبراير 2024
Cover

ميدار.نت - واشنطن

على بعد 137 سنة ضوئية، توجد أرضاً هائلة حجمها أكبر من كوكبنا بمقدار 1.5 مرة، ويمكن أن تكون مرشحة واعدة للحياة.

وحمل الكوكب الخارجي اسم  TOI-715 b، وهو يدور حول نجم صغير أحمر يمكن أن تنبعث منه درجة الحرارة المناسبة لتكوين الماء السائل على سطح الكوكب.

ووجد الفريق أن مدار TOI-715 b ضيق، ما يعني أنه يكمل مدارا واحدا (أو عاما واحدا بمنظور الأرض) كل 19 يوما.

وتوصل العلماء إلى أن جانبا واحدا من الأرض الفائقة يواجه دائما نجمه، ما يعني أن اختلافات درجات الحرارة قد تختلف بشكل كبير بحسب الموقع، ويؤثر على المناخ والطقس.

ويدور TOI-715 b حول قزم أحمر، وهو أصغر حجما وأكثر برودة من الشمس. وبحسب ناسا فإن هذه النجوم معروفة بأنها "أفضل رهان للعثور على كواكب صالحة للسكن".

وذكرت وكالة ناسا: "هذه الكواكب لها مدارات أقرب بكثير من تلك التي تدور حول نجوم مثل شمسنا، ولكن لأن الأقزام الحمراء أصغر حجما وأكثر برودة، يمكن للكواكب أن تتجمع بشكل أقرب وتظل بأمان داخل المنطقة الصالحة للسكن للنجم".

وقالت ناسا: "ينضم الكوكب TOI-175 b إلى قائمة كواكب المنطقة الصالحة للسكن والتي يمكن فحصها عن كثب بواسطة تلسكوب جيمس ويب، وربما حتى بحثا عن علامات على وجود غلاف جوي".

 

الكواكب الخارجية

وتعتبر الكواكب الخارجية، عوالم تقع خارج النظام الشمسي، خضعت للدراسة منذ عام 2018 بواسطة أدوات، مثل تلسكوب جيمس ويب الفضائي التابع لناسا (JWST)، ما يسمح لعلماء الفلك ليس فقط باكتشاف عوالم جديدة ولكن أيضا بالكشف عن بعض خصائصها الجوهرية.

واكتشف أول كوكب خارج المجموعة الشمسية منذ أكثر من ثلاثة عقود، وهو ما يمنح علماء الفلك الأمل في أن الكواكب الأخرى يمكن أن تؤوي الحياة.

وليست كل الكواكب الأرضية العملاقة مرشحة للحياة، لأن بعضها يملك درجات حرارة شديدة بينما يمكن أن يكون بعضها الآخر مغطى بالكامل بالمياه أو يكون به تدفقات نشطة من الحمم البركانية.

وقال كريس إمبي، أستاذ علم الفلك في جامعة أريزونا، لموقع "ماشابل": "نحن لا نعرف الكثير عن الكواكب العملاقة، لأنه ليس لدينا واحد في نظامنا الشمسي".

ولكن إذا كان هناك شيء واحد مؤكد، فقد قال رينيو هو، الباحث في الكواكب الخارجية في مختبر الدفع النفاث التابع لناسا: "إنها بالفعل كواكب مثيرة للغاية".

&nb