عقار جديد لإنقاص الوزن وحرق الدهون بمعدل 5 أضعاف

Cover

ميدار.نت - كاليفورنيا

كشفت دراسة حديثة عن ابتكار عقار فعّال في إنقاص الوزن، من شركة التكنولوجيا الحيويةViking Pharmaceuticals (مقرها كاليفورنيا)، حيث يتفوق العقار بمعدل حرق الدهون بنسبة خمس مرات عن العقاقير المعروفة مثل Ozempic و Wegovy المستخدمة لمحاربة السمنة.

وفي إطار التجربة، أظهر استخدام المرضى للحقنة الجديدة مرة واحدة أسبوعياً نتائج ملموسة، حيث فقدوا متوسط 14.7% من وزن أجسامهم خلال 13 أسبوعاً فقط.

ويقابل هذا أداءً ملحوظاً، إذ فقد المرضى الذين استخدموا Ozempic وWegovy نفس الوزن في 68 أسبوعاً.

وتجاوبت الأسواق بحماس مع هذه النتائج، حيث ارتفعت أسهم Viking Pharmaceuticals، الشركة المبتكرة وراء هذا العقار، إلى قيمة سوقية تجاوزت 8.5 مليار دولار، حيث ارتفع سعر سهم الشركة أربعة أضعاف خلال هذا العام.

 

آلية عمل العقار

وأكدت Viking Pharmaceuticals أن العقار يعتمد على محاكاة هرمون الببتيد 1 الشبيه بغلوكاغو (GLP-1)، المسؤول عن تأخير الشعور بالجوع.

ويشبه أيضاً هرمون "عديد الببتيد الموجه للأنسولين المعتمد على الغلوكوز" (GIP)، الذي يساعد في تنظيم حركة الطعام في الأمعاء، مما يعزز الشعور بالشبع لفترة أطول.

وعلى الرغم من ظهور آثار جانبية خفيفة مثل الغثيان والإقياء بعد الاستخدام، إلا أن Viking أكدت أنها كانت طفيفة أو معتدلة.

ويشترط على العقار الجديد أن يخضع لتجارب المرحلة الثالثة لتأكيد سلامته وفعاليته، قبل أن يكون مؤهلاً للحصول على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA).

ويأتي هذا في وقت يشهد فيه السوق الطبية تزايداً في وصفات إنقاص الوزن، حيث بلغ إجمالي الوصفات لعقاقير مثل Ozempic وWegovy وMounjaro أكثر من 9 ملايين وصفة طبية خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2022، مع تسابق الشركات لتلبية الطلب المتزايد.