عطل طارئ في ثلاجة يُفني ثلاثة عقود من البحث العلمي

Cover

ميدار.نت - ستوكهولم

تعرضت عيّنات مهمة للأبحاث العلمية في إحدى الجامعات الطبية السويدية البارزة إلى التلف بسبب عطل طرأ على الثلاجة التي كانت تحتفظ بها خلال إجازة عيد الميلاد، وذلك فقاً لإعلان الجامعة يوم الاثنين.

وتم تخزين العينات في درجة حرارة تصل إلى 190 درجة مئوية تحت الصفر في خزانات مبردة بالنيتروجين السائل بمعهد كارولينسكا، الذي يُعتبر مقراً مهماً للأبحاث الطبية في ستوكهولم، ومقراً لـ "جمعية نوبل" المسؤولة عن اختيار الفائز بجائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء أو الطب.

 

توقف الإمدادات

وتوقف إمداد 16 خزاناً مبرّداً بالنيتروجين السائل يومي 22 و23 من الشهر الماضي، مما أدى إلى تلف العينات التابعة لمؤسسات عدة، حيث يمكن للخزانات العمل لمدة أربعة أيام دون تزويدها بالنيتروجين السائل، لكنها بقيت دون هذه المادة لمدة خمسة أيام.

وقال عميد الحرم الجنوبي للجامعة ماتي سالبيرغ لوكالة فرانس برس "إن هذا الحادث وقع في أسوأ وقت ممكن في السويد، قبل يوم واحد فقط من ليلة عيد الميلاد".

 

قيمة العينات التالفة

وبلغت القيمة التقديرية للعينات التالفة نحو 500 مليون كرونة (47 مليون دولار)، وعلى الرغم من عدم وجود تقدير رسمي لقيمتها، إلا أنها تُقدّر بالملايين.

وأشار سالبيرغ إلى أن "الأكثر تضرراً هم الباحثون في مجال سرطان الدم، لأنهم جمعوا عينات من المرضى طوال فترة تصل إلى 30 عاماً".

وفتح تحقيق داخلي في الجامعة، ورُفع بلاغ إلى الشرطة، وعلى الرغم من عدم وجود ما يشير إلى عمل تخريبي، إلا أنه يُجرى إعداد تقرير للشرطة يتناول كل الفرضيات.

وكانت جميع العينات مخصصة لأغراض بحثية فقط، ومن غير المفترض أن يؤثر فقدانها على رعاية المرضى الحاليين، لكن كان من المقرر استخدامها في الأبحاث المستقبلية.