عجائب الجزيرة العربية تُعرض في المدينة المحرمة الصينية

ميدار.نت - بكين
موسيقى وثقافة
السعودية
07 يناير 2024
Cover

ميدار.نت - بكين

داخل المدينة المحرمة في الصين، والمصنفة ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو، انتصبت معالم بارزة وتماثيل ترجع لمدينة العلا السعودية، لتعريف الشعب الصيني بالثقافة السعودية وحضاراتها القديمة.

هذه المعروضات هي جزء من معرض «العلا واحة العجائب في الجزيرة العربية»، الذي انطلق 6 الشهر الجاري وسيستمر حتى 22 مارس القادم في القصر الإمبراطوري، بالعاصمة بكين.

ويحوي المعرض أكثر من 235 قطعة من المنحوتات والفخاريات والنقوش، منها 50 قطعة تُعرض للمرة الأولى، ومن المعالم المعروضة تماثيل دادان التي كانت موطناً للمملكتين الدادانية واللحيانية، وأفلاماً عن المقابر المنحوتة في الجبال الحجرية في الحجر، وبعض المستكشفات الأثرية البرونزية من الموقع، الذي يعد المدينة الجنوبية الرئيسية للمملكة النبطية، وأول موقع مسجل في قائمة التراث العالمي لليونسكو في المملكة.

ويصطحب المعرض زواره في رحلة زمنية عبر التاريخ، من خلال 4 محطات أساسية، من دادان إلى الحجر، ثم مدينة القرح الأثرية، وصولاً إلى البلدة القديمة في العلا، كما يضم المعرض أعمالاً للمصور يان أرثر بيرتراند، تجسد جمال الطبيعة في العلا وغناها الثقافي.

 

علاقة البلدين

قال الأمير بدر بن عبد الله بن محمد بن فرحان آل سعود، وزير الثقافة محافظ الهيئة الملكية لمحافظة العلا، إن افتتاح "معرض العلا: واحة العجائب في الجزيرة العربية" في جمهورية الصين الشعبية يعكس مدى الشراكة الثقافية والتواصل بين الشعبين الصديقين.

 وأكد سمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، أن تنظيم المعرض في نسخته الثانية هو التزام بمشاركة إرث العلا مع العالم، والذي سيتيح أيضا للزوار تجربة ثقافية تاريخية من قلب العلا مع العالم.

ويذكر أن المعرض الحالي «العلا واحة العجائب في الجزيرة العربية» هو النسخة الثانية، بعد نجاح الهيئة الملكية لمحافظة العلا في تنظيم نسخته الأولى في العاصمة الفرنسية باريس خلال عام 2019.

وحصلت المملكة مؤخراً على تصنيف الوجهة المعتمدة من قِبَل الصين في سبتمبر الماضِي، مما يسهم في توفير معايير السفر للزوار الصينيين ويضع أساسًا قوياً لمزيد من الزوار لاستكشاف العلا، والتي تُعد واحدة من أكثر الوجهات المثيرة في العالم.

&nb