طائرات مؤسس FTX في خطر بعد اتهامه بجرائم مالية جديدة

Cover

ميدار.نت - واشنطن

أعلنت وزارة العدل الأمريكية عن نيتها مصادرة طائرتين تمتلكهما شركة FTX، وهما Bombardier Global وEmbraer Legacy، بعدما تم شراؤهما من قبل رجل الأعمال سام بنكمان-فريد (SBF).

ويُعتقد أن تم شراء هذين الطائرتين باستخدام أموال غير شرعية، وذلك وفقاً للمعلومات المتاحة.

وبحسب المستندات القانونية، تم شراء Embraer بقيمة 12.5 مليون دولار وBombardier بقيمة 15.9 مليون دولار باستخدام تمويل من شركة FTX، ولا يوجد تحقق وثيق ومستند لصحة هذا التمويل.

 

اتهامات بجرائم مالية

وتأتي هذه القضية في إطار اتهامات جرائم مالية تم وجهها لرجل الأعمال SBF، حيث وُصِفت بتهمة أولى وثانية وثالثة ورابعة وسابعة ضده.

وبدأت الجلسة القضائية بخصوص هذه القضية في 3 أكتوبر، ومن المتوقع أن يواجه SBF عواقب قانونية جادة نظراً لعدم وجود إجراءات تنظيمية لنشاطه.

 

تقلبات كبيرة في سوق العملات

ودافع محامي SBF عن موكله واتهم منصة Binance بتأثير سلبي على انهيار FTX، معتبراً أنهم أهملوا إدارة المخاطر في سوق العملات الرقمية، حيث يشهد تقلبات كبيرة.

ويواجه رجل الأعمال SBF تهم الاحتيال ويظل مصير طائرتيه مجهولاً، مما يجعل القضية تشهد توتراً ومتابعة واسعة.

ويواجه المتهم تهماً خطيرة تتعلق بسوء التعامل مع أموال العملاء بمليارات الدولارات، بالإضافة إلى اتهامه بالاحتيال على المستثمرين.

وخلال الجلسة الثانية من المحاكمة، أمس، قام فريق الدفاع بقيادة بانكمان فرايد بطلب استخدام الإطار التنظيمي الأمريكي المتعلق بالأصول المشفرة، أو عدم وجوده، لإثبات أنه من الناحية الفنية لم يتم سوء استخدام أموال العملاء.

وقال بانكمان فرايد أنه لا توجد قوانين محددة تمنع بورصات العملات المشفرة من استخدام الأموال المودعة من قبل العملاء لأي غرض يرونه مناسباً.

وقام المدعون بالتحرك لاستبعاد هذه الحجة، معتبرينها غير ذات صلة وقد تربك هيئة المحلفين.

ويجدر بالذكر أنه قبل يوم واحد من ذلك، حاول محامو بانكمان فرايد منع مستثمرين معينين ومطلعين من الإدلاء بشهادتهم ضده.

وفي رسالة أُرسلت إلى القاضي من قبل محامي المدعى عليه، تم التأكيد على ضرورة منع بعض الشهود من حضور الجلسة بسبب اعتبار طلبهم للإدلاء بشهادتهم مبكراً وبدون تقديم تفاصيل كافية يمكن الاعتماد عليها بشكل معقول.