ضمادات لإزالة الندبات.. ابتكار جديد مستخلص من الحشرات

Cover

ميدار.نت - موسكو

ابتكر علماء روس ضمادًا قائمًا على مواد تضميد مُستخلصة من الحشرات، يُزيل ندبات الجروح بفاعلية.

وتم تطوير هذا الضماد من خلال مادة تُعرف بالشيتوزان، والتي يتم الحصول عليها من قشور القشريات والحشرات. ويتيح هذا التطوير للضماد عمر خدمة قابل للبرمجة وقدرة مُثبتة على التئام الحروق والجروح دون تكوُّن ندبات، وذلك وفقاً للباحثين.

تم نشر نتائج هذا الاكتشاف الجديد في مجلة "بوليمر بوليتين".

وأوضح الباحثون أن الضمادات تُستخدم في الطب لعلاج الجروح الخارجية، وهذا يتطلب متابعة دورية واستبدالات متكررة، مما قد يؤدي في بعض الأحيان إلى تكون ندبات.

ولكن بفضل العينات المقدمة من المادة الجديدة المبنية على أفلام الشيتوزان، يُظهر التطوير إمكانية إنتاج مواد بوليمرية حيوية قابلة للتحلل في جسم الإنسان، وهي تضمن التئام الجروح والحروق دون التسبب بندبات.

ويعتبر الشيتوزان عديد السكاريد الطبيعي، ويتم الحصول عليه من الكيتين الموجود في أصداف المفصليات والحشرات وغيرها من الكائنات البحرية كالسرطان، الطحالب وبعض البكتيريا.

وتميز هذا البوليمر بأنه صديق للبيئة ومتجدد وقابل للتحلل بشكل طبيعي.

 

استخدامات آمنة وفعالة

استخدم المطورون عوامل تعديل تمكنها من الحفاظ على مجموعة واسعة من النشاطات البيولوجية للشيتوزان، في الوقت ذاته تنظم درجة امتصاص الرطوبة، مما يعزز قدرتها على التطبيق الطبي.

ووفقًا للعلماء، فإن أغشية الشيتوزان المعدلة ليست ضارة لخلايا جلد الإنسان، وهو ما يفتح آفاق استخدامها في عمليات علاج الجروح الخارجية بطريقة آمنة وفعالة.

يُعد هذا الاكتشاف الجديد خطوة مهمة نحو تطوير تقنيات تضميد أكثر تطورًا وفعالية، ومن المُتوقع أن يجلب الضماد المبتكر العديد من المزايا لمجال الطب ورعاية الجروح في المستقبل.