صور أولى للمركبة "لونا-25" الروسية في رحلتها غير المسبوقة

ميدار.نت - موسكو
الفضاء
القمر
14 أغسطس 2023
Cover

ميدار.نت - موسكو

بعد انطلاقها في رحلة غير مسبوقة، نشرت وكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس" صورا أولى من مركبة "لونا-25" التي اتجهت إلى القطب الجنوبي للقمر.

وتظهر الصور الأولى من الفضاء العناصر الهيكلية للمحطة على خلفية الأرض والقمر، كما تظهر الصورة الثالثة شعار المهمة، بحسب ما ذكر معهد أبحاث الفضاء التابع لأكاديمية العلوم الروسية.

كما أكد المعهد أن جميع أجهزة مركبة "لونا-25" أظهرت "قابلية تشغيل كاملة"، كما أن وحداتهم "تعمل بشكل مثالي".

ومن المقرر أن تهبط المحطة بهدوء على سطح القمر يوم 21 أغسطس، في منطقة بالقطب الجنوبي وبذلك يمكن أن تسبق المحطة القمرية الهندية "Chandrayan-3" التي تحلق باتجاه القمر.

وستهبط المحطة مع حمولة وزنها 30 كلغم بما فيها ثمانية أجهزة فريدة لدراسة واستكشاف القمر. ووفقا لبيانات الاستشعار عن بعد، تحتوي تربة هذه المنطقة من القمر على جزيئات الماء.

ويذكر أن المحطة "لونا-25" ستعمل على القمر مدة عام، وستجري خلاله دراسات شاملة لتربته وغلافه الخارجي.

 

أول مرة بالتاريخ

كشف المدير التنفيذي للبرامج المستقبلية والعلوم في مؤسسة "روس كوسموس"، أن مركبة روسية ستهبط في القطب الجنوبي للقمر لأول مرة في التاريخ، وهي منطقة غير استوائية كتلك التي اعتاد الجميع الهبوط فيها على القمر.

وأوضح ألكسندر بلوشينكو، كانت آخر رحلة للمركبة "لونا-24" في أغسطس عام 1976، وجلبت عند عودتها إلى الأرض شريطا من تربة القمر طوله حوالي 160 سم ووزنه 170 غراما، لكن المهمة الحالية تتضمن دراسة تربة القمر وغلافه الخارجي في القطب الجنوبي.

 

مهمة المحطة

وستبحث المحطة عن المركبات العضوية في الماء، لهذا زودت "لونا-25" بمعدات لجمع عينات من تربة القمر على عمق يصل إلى 40 سم.

وستحلل المحطة عينات التربة فورا دون الحاجة لنقلها إلى الأرض، لأن مهمتها الأساسية هي البحث عن الماء والمركبات الطيارة في تربة القمر.

وقال بلوشينكو: "نحن من جانب نهتم بالماء باعتباره مصدراً للمحطات القمرية المستقبلية، فالماء ضروري للبشر، فإذا نقلناه من الأرض فإن تكلفة توصيل لتر واحد يمكن أن تبدأ من 500 ألف دولار".

وتابع: "تعرض إحدى الشركات الأجنبية في مجال الروبوتات الفضائية على الحكومات والشركات نقل كيلوغرام واحد من الحمولة إلى القمر، وهذا يعادل وزن 1 لتر من الماء، مقابل 1.2 مليون دولار".

يمكن أن يكون الماء مادة خاماً لوقود الصواريخ، كما أن ومن وجود الماء على القمر هو بحد ذاته موضوع بحث علمي، والسبب وجود فرضية مفادها أن المذنبات جلبت الماء إلى القمر.

 

&nb