شركة تتيح العيش مع أغلى اللوحات باستخدام ماسح ضوئي

ميدار.نت - فيينا
موسيقى وثقافة
28 ديسمبر 2023
Cover

ميدار.نت - فيينا

ابتكرت شركة نمساوية متخصصة في مجال الطباعة، منتجات تتيح لعشاق الفن فرصة "العيش مع تحفة فنية".

ولتحقيق مشروعها، دخلت شركة "Lito Masters" في شراكة مع العديد من المتاحف الكبرى لإجراء عمليات مسح تفصيلية للوحات الفنانين مثل لوحات فنسنت فان جوخ، وهنري ماتيس، وفاسيلي كاندينسكي.

وكجزء من تعاون جديد مع متحف دى لاورانجيري في باريس، أمضى خبراء "Lito Masters" أسبوعًا في مسح مجموعة من جداريات "زنابق الماء" للفنان كلود مونيه.

ويشهد العرض الأول من الشراكة إعادة طباعة أجزاء صغيرة من الأعمال الفنية المرتفعة كمقتنيات تبلغ مساحتها 900 سنتيمتر مربع.

 

ثلاثي الأبعاد

وتستخدم الشركة تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد لإنشاء نسخ مزخرفة بخطوط متباينة على القماش أو الورق، مع استكمال الشقوق، والحواف، والعيوب الموجودة في الأعمال الأصلية.

وقال جون دوديلاندي، المؤسس المشارك للشركة، إنه "استنساخ تقريبًا. وهكذا تلاحظ تفاصيل اللوحة، وضربات الفرشاة، وكل شيء".

وأوضح دوديلاندي أن عمليات المسح، التي كانت تُجرى أحيانًا على اللوحات المعلّقة على جدران المتحف، استغرقت ما يصل إلى ست ساعات لكل متر مربع، مضيفًا أن فريقه عمل خلال ساعات الإغلاق.

تمتلك الشركة الأم، "Lito"، الرخصة التجارية الحصرية لماسح ضوئي ليزر تستخدمه عادة المؤسسات الفنية للبحث.

وتم تصميم المقتنيات ذات الإصدار المحدود، والتي تم وصفها بأنها نسخة جديدة من الطباعة الحجرية، بحيث لا يمكن تمييزها عمليًا عن التحف الفنية التي تعتمد عليها، إلا من خلال السعر.

 

سعر بسيط

فلوحة "غرفة نوم في آرل" لفان جوخ، يمكن الحصول عليها بأقل من 4،000 دولار، أو يمكن دفع 450 يورو (493 دولارًا) لعمل صغير على الورق و6،650 يورو (7281 دولارًا) لنسخة قماشية بالحجم الطبيعي تقريبًا من لوحة في سلسلة "إمبراطورية النور" لرينيه ماغريت.

وكل نسخة مصحوبة بشهادة أصالة معتمدة من المتحف الذي يمتلك العمل الأصلي.

وفي متحف دورسيه في باريس، على سبيل المثال، أصبحت نسخ ليتو ماسترز المطبوعة من أعمال فان جوخ متاحة الآن للبيع في متجر الهدايا.

وشهدت الشراكة مع متحف أورسي أيضًا عرض المتحف لنسخة بيضاء بالكامل من لوحة "الكنيسة في أوفير سور واز" لفان جوخ في معرضه الأخير، ما يسمح للزوار برؤية نسيج اللوحة - وتقنية الفنان - من دون تشتيت اللون.

 

شراكات جديدة

وقال دوديلاندي إن شركة "ليتو" تخطط للدخول في شراكة مع المزيد من المتاحف وممتلكات الفنانين، ومن المتوقع عرض أعمال فريدا كاهلو، وتسوجوهارو، فوجيتا، قريبًا.

ومن خلال مشروع "Lito Editions"، تعمل الشركة أيضًا مع فنانين معاصرين - بما في ذلك إروين وورم، وبيتر هالي، ووانغ غوانغل - لإنتاج أعمال جديدة باستخدام تكنولوجيا الطباعة الخاصة بالشركة.

&nb