شركات الطيران الأميركية تسجل زيادة في عدد المعترضين على خدماتها هذا العام

ميدار.نت - واشنطن
الطيران
14 ديسمبر 2023
Cover

ميدار.نت - واشنطن

كشفت بيانات من وزارة النقل الأميركية  PIRG، أن العام الجاري شهد تزايداً في عدد شكاوى المستهلكين ضد شركات الطيران الأميركية.

وقالت PIRG في تقريرها إن الشكاوى ضد شركات الطيران الأميركية ستحطم رقماً قياسياً آخر في عام 2023، إن عمليات الإلغاء تحسنت، ولكن عمليات التأخير وسوء التعامل مع الأمتعة والكراسي التالفة أصبحت أسوأ.

وزد عدد الشكاوى المقدمة في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2023 عن ضعف تلك التي تم تسجيلها خلال نفس الفترة من العام الماضي، وكان عدد الشكاوى المقدمة من المسافرين بين يناير ومايو 2023 في طريقه للوصول إلى رقم قياسي جديد.

وفي الفترة من يناير إلى مايو، قدم المسافرون أكثر من 38 ألف شكوى ضد شركات الطيران الأميركية والأجنبية ووكلاء السفر، ومنظمي الرحلات السياحية بزيادة قدرها 68% عن العام الماضي.

 

أنواع الشكاوي

ومن بين هذه الشكاوى، 26,312 شكوى ضد شركات الطيران الأميركية، وهو ما يزيد عن ضعف العدد الإجمالي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وذكر التقرير، أن ثلث الشكاوى كانت تتعلق بمشاكل الطيران والتي تدور حول إلغاء الرحلات أو تأخيرها أو فقدان الاتصالات، وحول عدم وجود المبالغ المستردة، بينما شكلت الشكاوى المتعلقة بفقدان أو تلف الأمتعة أو الكراسي المتحركة 16% من الشكاوى.

وانزعج المسافرون أيضاً من أسعار تذاكر الطيران، ومشكلات الحجز وإصدار التذاكر وخدمة العملاء.

ووجد التقرير، أن شركات الطيران التي تلقت أكبر عدد من الشكاوى لكل 100 ألف مسافر تشمل Frontier ULCC، وSpirit Airlines SAVE، وHawaiian Airlines HA.

أما شركات الطيران التي لديها أقل عدد من الشكاوى لكل 100 ألف مسافر هي Republic Airways وSkyWest SKYW وAlaska Airlines ALK.

ومن بين أكبر أربع شركات طيران حققت خطوط ساوث ويست الجوية أفضل أداءً تليها خطوط دلتا الجوية.

ولم تستجب شركة الخطوط الجوية الأميركية، وهي مجموعة تجارية تمثل صناعة الطيران الأمريكية، على الفور لطلب التعليق.

ويقدم تقرير PIRG نظرة على تجربة الطيران، ومع توقع سفر أكثر من 115 مليون شخص في موسم العطلات هذا، يشير التقرير إلى أنه يجب على الأميركيين الاستعداد لمزيد من الألم، خاصة إذا كانوا يسافرون بالطائرة.

وأشارت PIRG إلى أنه في الفترة ما بين 22 ديسمبر 2022 و29 ديسمبر 2022، تم إلغاء أكثر من 25000 رحلة جوية حيث أمضت الكثير من العائلات عطلة نهاية الأسبوع في النوم على الأرض في المطارات.

وقال التقرير إنه في حين تحسنت الشكاوى بشأن الإلغاءات مقارنة بالعام الماضي، فإن تأخير الرحلات كان مشكلة أكبر مما كانت عليه في عام 2022.

 

&nb