سنغافورة رائدة لأقوى جوازات السفر عالميّاً والإمارات تتصدّر العالم العربي

ميدار.نت - دبي
كوكب الإمارات
العالم
السفر
20 يوليو 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

تصدّرت سنغافورة قائمة جوازات السفر الأكثر قوة عالميًا لعام 2023، بينما احتل جواز سفر الإمارات العربية المتحدة المرتبة الأولى عربيّاً، وفقًا لمؤشر Henley Passportالذي يستند إلى بيانات اتحاد النقل الجوي الدولي (IATA)، ويقيّم عدد الوجهات التي يمكن لحاملي تلك الجوازات دخولها دون الحاجة لتأشيرة مسبقة.

جواز السفر السنغافوري يتيح دخول 192 وجهة من أصل 227 في العالم دون تأشيرة مسبقة، مما يمنحه المركز الأول عالميًا.

فيما يحتفظ جواز السفر الإماراتي بمركزه الأول عربيًا ويحتل المركز 12 عالميًا بالسماح لحامليه بالدخول إلى 179 دولة دون تأشيرة مسبقة أو تأشيرة عند الوصول.

جوازات سفر ألمانيا وإيطاليا وإسبانيا حلت في المركز الثاني، حيث يمكن لمواطنيها زيارة 190 وجهة دولية بدون تأشيرة.

بالنسبة لليابان، احتلت المركز الثالث في هذا التصنيف، زيسمح جواز سفرها بالوصول إلى 189 وجهة من دون تأشيرة، بانخفاض من 193 في العام الماضي.

فيما يتعلق بالولايات المتحدة، تراجعت إلى المركز الثامن عالميًا بسبب أصغر زيادة في درجة مؤشر جوازات السفر على مدار العقد الماضي، ويمكن لحاملي جوازات السفر الأمريكية دخول 184 وجهة بدون تأشيرة مسبقة.

في المقابل، حلت أفغانستان في المرتبة الأخيرة عالميًا بسبب إمكانية دخول حاملي جواز سفرها لـ27 وجهة فقط بدون تأشيرة مسبقة.

 

جوازات السفر الأقوى عالميًا

وفيما يخص البلدان العربية، احتل جواز سفر الإمارات المرتبة الأولى، بينما جاءت سلطنة عمان في المرتبة الثانية عربيًا والـ22 عالميًا، واحتلت قطر المرتبة الثالثة عربيًا والـ38 عالميًا.

يُذكر أن التصنيف يشمل العديد من الدول، ومن بين العشر الأوائل تضمنت قائمة جوازات السفر الأقوى عالميًا كل من سنغافورة، ألمانيا، إيطاليا، إسبانيا، الدنمارك، فنلندا، فرنسا، السويد، النرويج، والولايات المتحدة.

في نهاية القائمة، جاءت دول مثل أفغانستان والعراق وسوريا وصومال واليمن وفلسطين في آخر المراكز، بسبب العديد من القيود المفروضة على التنقل وتأشيرات الدخول إلى دول أخرى.