ساعة ذكية لقياس نبض الشخص وضغط الدم وتخطيط القلب

Cover

ميدار.نت - موسكو

كشفت روسيا عن ابتكارها لساعات "ذكية" خاصة، تمتاز بقدرتها على قياس نبض القلب وتخطيط الكهربائي للقلب (ECG) وضغط الدم بدقة عالية، مما يساهم في توفير معلومات حيوية دقيقة للأطباء عند الحاجة إليها.

ويتوقع أن تكون هذه الساعات المبتكرة متاحة للجمهور في العام المقبل، وفقاً لإعلان وكالة "روسيا اليوم".

وتمّ تطوير هذه الساعات في روسيا بواسطة فريق من الخبراء، حيث تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات بدقة.

وتهدف هذه الساعات إلى دمجها في نظام رصد صحي عن بُعد يُشبه "العيادة المنزلية"، وقد شمل هذا المشروع برنامج التسريع ضمن حدث التعليم والمشروع "الأرخبيل 2023"، وذلك بحسب ممثلي مبادرة التكنولوجيا الوطنية.

 

طريقة العمل

وتتيح هذه الساعات تخصيص قياساتها بحسب احتياجات المستخدم، حيث تقوم برصد مؤشرات مثل ECG وضغط الدم ونبض القلب على مدار اليوم.

وتتابع أيضاً نشاط المستخدم، وتحلل البيانات باستخدام الذكاء الاصطناعي.

ويتم إرسال إشعار للمستخدم، في حالة اكتشاف أي انحراف عن الحالة الصحية الطبيعية، ويتم نقل المعلومات تلقائيّاً إلى الطبيب المعالج لتعديل العلاج.

 

جزء من بيئة طبية متكاملة

ويتميّز هذا المشروع بفرادته، حيث يُعتبر جزءاً من بيئة طبية متكاملة تتمحور حول الشخص المستخدم.

وأشار لينار جاريفولين، قائد المشروع، خلال السياق، إلى أن هناك ساعات ذكية أخرى تُجري ECG، ولكنها لا تقدم تحليلاً طبيّاً متقدماً وليست جزءاً من نظام الرعاية الصحية.

وتطمح روسيا في أن تكون هذه الساعات التقنية الجديدة في مقدمة التطور التكنولوجي، حيث ستتم معالجة وتحليل جميع البيانات التي تم جمعها خلال عملية الرصد باستخدام الذكاء الاصطناعي.

ويتم حاليّاً تصنيع النموذج الأولي لهذا الجهاز، ومن المتوقع أن تتوفر الدفعة الأولى من "الساعات الذكية" للجمهور في عام 2024.