روسيا تقترح إلغاء التأشيرات لـ4 دول عربية بالإضافة لماليزيا

Cover

ميدار.نت - موسكو

اختارت روسيا أربعة دول عربية بالإضافة لماليزيا، وقررت الإلغاء الكامل للتأشيرات السياحية لمواطني هذه الدول.

وذكر وزير التنمية الاقتصادية الروسي، ماكسيم ريشيتنيكوف، أن بلاده اقترحت هذا الإلغاء للكويت وسلطنة عمان والبحرين والمملكة العربية السعودية وماليزيا، وقال: "من الممكن أيضا زيادة عدد السياح من الدرجة الممتازة، لهذا السبب نهتم بذلك".

وشرح ريشيتنيكوف خلال جلسة "السياحة الداخلية: التحديات والفرص في الواقع الجديد" في إطار المنتدى الاقتصادي الشرقي: "نطور موضوع الانتقال إلى التخلي عن التأشيرات، ومن بين الدول التي نعمل معها هي بلدان الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا.

ويعقد المنتدى الاقتصادي الشرقي الثامن في فلاديفوستوك في الفترة من 10 إلى 13 سبتمبر 2023 تحت شعار "على الطريق إلى التعاون والسلام والازدهار".

 

الصين

وهذا التخلي عن شرط التأشيرة السياحية ليس الأول من قبل روسيا، فاعتباراً من 1 أغسطس الفائت، تبدالت روسيا والصين مجموعات من السياح بشكل متبادل في إطار اتفاقية حكومية دولية بشأن التبادلات السياحية الجماعية بدون تأشيرة.

وفي التاريخ نفسه، تم إطلاق تبادل جولات جماعية بدون تأشيرة بين روسيا وإيران، ووفقاً لنائب وزير التنمية الاقتصادية الروسي، دميتري فاكروكوف، قد يتم إطلاق تبادل سياحي جماعي بدون تأشيرة بين روسيا والهند في عام 2024.

 

تراجع السياحة

هوى عدد السياح في روسيا خلال العام الماضي بنسبة 96.1 % متأثرة بالعقوبات الدولية المفروضة في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية.

وقال اتحاد منظمي الرحلات السياحية الروسية (ATOR)، نقلا عن أرقام جهاز حرس الحدود الروس، إن 200.1 ألف سائح أجنبي فقط دخلوا إلى روسيا العام الماضي، أي أقل بأكثر من 25 مرة مقارنة بفترة ما قبل الجائحة في العام 2019، عندما وصل هذا الرقم إلى أكثر من خمسة ملايين شخص.

وذكر الاتحاد في بيان أن "الأسباب واضحة: المجال الجوي المُغلق بين روسيا والغالبية العظمى من الدول الأوروبية، إضافة إلى استحالة استخدام بطاقات فيزا وماستركارد الصادرة عن المصارف الأجنبية في روسيا".

بعيد الحرب الروسية الأوكرانية قبل نحو عام، أغلقت أوروبا بشكل شبه كامل مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية.

 وفي بداية مارس 2022، أعلنت شركة الطيران الأولى في روسيا "إيروفلوت" تعليق رحلاتها الجوية الدولية لبعض الوقت.

ويعتبر عدد السياح الأجانب في روسيا في العام 2022 أقل بكثير من المستويات المسجلة في العام 2020 (335.8 ألف شخص) والعام 2021 (288.3 ألف شخص)، العامين اللذين شهدا قيودا كبيرة على السفر في العالم بسبب جائحة كوفيد.

&nb