رحيل الروائي كورماك مكارثي.. أيقونة أدب الرعب وعدو السجادة الحمراء والقواعد النحوية

ميدار.نت - نيو مكسيكو
موسيقى وثقافة
الأدب
الروايات
13 يونيو 2023
Cover

ميدار.نت - نيو مكسيكو

توفي الروائي الأمريكي الشهير كورماك مكارثي، عن عمر يناهز 89 عاماً بمنزله في نيو مكسيكو، حسبما أعلن ناشره كنوبف.

وفي بيان ، قال نيهار مالافيا، الرئيس التنفيذي لشركة Penguin Random House ، Cormac McCarthy : "غير مسار الأدب. لمدة 60 عاماً، أظهر تفانياً لا يتزعزع لمهنته، ولاستكشاف الإمكانيات اللانهائية وقوة الكلمة المكتوبة".

ويعتبر الكثيرون أن مكارثي أعظم كاتب أمريكي منذ إرنست همنغواي أو ويليام فولكنر، وكلاهما يُقارن به أحياناً.

وكتب مكارثي بأسلوب مميز، وتجنب القواعد النحوية الرصينة، لكنه جذب القارئ بنجاح غير مسبوق إلى عالمه الخيالي المليء بالدم والغبار.

 

استثناء نادراً

اشتهر مكارثي من خلال رواياته العدمية والعنيفة التي ألهمت حماس القرّاء وصنّاع الأفلام على حد سواء،  وبرز إلى صدارة الاهتمام الأدبي بعد المراجعات الحماسية لـ All the Pretty Horses عام 1992، وهي الأولى في ثلاثية The Border Trilogy.

تم تحويل هذا الكتاب في النهاية إلى فيلم، مثل فيلم No Country for Old Men لعام 2005 وThe Road  الحائز على جائزة Pulitzer لعام 2006.

لكن مكارثي الرجل شديد الخصوصية لم يُشاهد قط على السجادة الحمراء، ولم يجرِ مقابلات تقريبًا.

ورغم ذلك، سبق أن منح استثناء نادراً لأوبرا وينفري في عام 2007، حيث قال لها: "لا أعتقد أن (المقابلات) مفيدة لرأسك. إذا كنت تقضي الكثير من الوقت في التفكير في كيفية تأليف كتاب، فمن المحتمل ألا تفكر في ذلك ، وربما ينبغي عليك القيام بذلك".

كتب مكارثي بأسلوب مميز ومتفرغ تجنب القواعد النحوية لكنه جذب القارئ بلا هوادة إلى عالمه الذي لا يرحم من الدم والغبار.

 

نجاح غير مبكر

ولد تشارلز جوزيف مكارثي جونيور في 20 يوليو 1933 في بروفيدنس ، رود آيلاند ، وكان مكارثي واحدًا من 6 أطفال في عائلة كاثوليكية إيرلندية.

انتقل لاحقًا إلى استخدام الاسم الأيرلندي القديم كورماك، ونشأ في ولاية تينيسي براحة نسبية،  لكن أمريكا الوسطى لم تكن مناسبة له.

وقال في مقابلة نادرة أخرى لصحيفة نيويورك تايمز عام 1992: "شعرت في وقت مبكر أنني لن أكون مواطناً محترماً.. كرهت المدرسة منذ اليوم الذي وطأت فيه قدمي".

 

الروايات الأولى

صدر كتابه الأول The Orchard Keeper ، الذي تم وضعه في ريف تينيسي ونشر في عام 1965 ، مع آخر محرر لفولكنر، والذي أدرك إمكانات الكاتب الشاب.

ولكن على الرغم من المراجعات الإيجابية – وبعض ردود الفعل الصادمة لهذا العمل وغيره من الأعمال المبكرة مثل Child of God و Outer Dark – فقد استعصى النجاح التجاري على مكارثي.

في عام 1985، تم نشر Blood Meridian ، وحظيت باهتمام ضئيل في ذلك الوقت ، على الرغم من أنها تعتبر الآن أول رواية عظيمة حقًا وربما أفضل رواياته.

مع الكثير من العنف وعدم وجود أبطال، تروي قصة عصابة من صيادي فروة الرأس في منتصف القرن التاسع عشر.

 

رحلة الشهرة

وفي التسعينات نشر كتاب All the Pretty Horses ، وهو كتاب عن بلوغ سن الرشد بدأ بثلاثية تركزت حول مزرعة تكساس عند إغلاق الحدود، وجلب له هذا الكتاب أخيراَ الإشادة.

تبع The Border Trilogy رواية No Country for Old Men ، وهي رواية عن الجريمة الغربية، وسرعان ما تم تحويلها إلى فيلم لجويل وإيثان كوين، فاز بجائزة أوسكار أفضل فيلم لعام 2007.

كان هذا هو الوقت الذي شهد أيضاً نشر  The Road والذي ربما كان أكثر قتامة مما كان عليه من قبل.

وتدور أحداث الرواية في عالم أدت فيه كارثة مجهولة الهوية إلى إنهاء المجتمع وإنتاج الغذاء، وتتبع أبًا وابنه أثناء سيرهما في مشهد مدمر يشغله الأشخاص اليائسون.

حصلت رواية The Road على العديد من الجوائز، وتم تحويلها أيضاً إلى فيلم في عام 2009.

ثم جاءت فترة طويلة حتى تم إصدار روايتين جديدتين في عام 2022، وهما: The Passenger  و Stella Maris.

 

 

&nb