دولتان فقط تعلنان غداً الخميس أول أيام عيد الفطر السعيد.. تعرف إليهما

دولتان فقط تعلنان غداً الخميس بدء عيد الفطر السعيد.. تعرف إليهما
عيد الفطر
10 أبريل 2024
Cover

ميدار.نت - دبي

أعلنت أغلب الدول العربية والإسلامية اليوم الأربعاء كأول أيام عيد الفطر السعيد، باستثناء دولتين هما بنغلاديش وبروناي اللتي أعلنتا بدء العيد يوم غد الخميس، بحسب ما رصده مركز الفلك الدولي.

وقال مركز الفلك الدولي في التقرير المنشور على موقعه الرسمي: "بنغلاديش: وقت الرصد بعد غروب الشمس. لم تتم رؤية الهلال.. ذكر عضو المشروع السيد أبم حسان من مدينة Dhaka في محافظة Dhaka ان السماء (نسبة الغيم) كانت صافية والحالة الجوية كانت صافية جدا ولم تتم رؤية الهلال بالعين المجردة ولم يتم تحري الهلال بالمنظار ولم يتم تحري الهلال بالمرقب ولم يتم تحري الهلال باستخدام الكاميرا".

 

 

30 دولة

وعدد مركز الفلك في بيانه 30 دولة أعلنت الأربعاء أول أيام عيد الفطر 2024، وكانت كالتالي:

1 . الإمارات

2 . البحرين

3 . الجزائر

4 . السنغال

5 . السودان

6 . العراق

7 . الكويت

8 . المغرب

9 . المملكة العربية السعودية

10 . المملكة المتحدة

11 . اليمن

12 . أندونيسيا

13 . إيران

14 . باكستان

15 . بوركينا فاسو

16 . تركيا

17 . تونس

18 . ساحل العاج

19 . سوريا

20 . عُمان

21 . غانا

22 . فلسطين

23 . قطر

24 . كاميرون

25 . لبنان

26 . ليبيا

27 . ماليزيا

28 . مصر

29 . موريتانيا

30 . نيجيريا

 

 

العيد فلكياً

وكان مركز الفلك الدولي ‏أوضح أن رؤية هلال شهر شوال "أمس الأول الإثنين" مستحيلة من جميع مناطق العالم الإسلامي بسبب غروب القمر قبل الشمس وبسبب حدوث الاقتران بعد غروب الشمس.

وقال على موقعه إن رؤية الهلال يوم الثلاثاء ممكنة بالعين المجردة من العديد من مناطق العالم الإسلامي.

‏وأشار إلى أنه تجدر الإشارة إلى أن العديد من الفقهاء والفلكيين يرون أنه لا داعي لتحري الهلال بعد غروب شمس يوم الاثنين، لأن القمر غير موجود في السماء وقتئذ، وعليه فإن رؤية الهلال مستحيلة في ذلك اليوم استحالة قاطعة من تلك المناطق، وهذا معروف مسبقاً من خلال الحسابات العلمية القطعية.

وكانت إحدى توصيات المؤتمر الفلكي الثاني والذي حضره فقهاء ومتخذو قرار من العديد من الدول الإسلامية ما نصه: «إذا قرر علم الفلك أن الاقتران لا يحدث قبل غروب الشمس أو أن القمر يغرب قبل الشمس في اليوم التاسع والعشرين من الشهر فلا يدعا لتحري الهلال».

وأقرّ فقهاء ألا تعارض بين هذه التوصية وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم بتحري الهلال، إذ إن هذه التوصية متعلقة فقط بالحالات التي نعلم فيها مسبقاً أن القمر غير موجود في السماء بناء على معطيات قطعية.