دول عربية تحاكي جاهزيتها وتقلد زلزال المغرب المدمر

ميدار.نت - عمان
المغرب
الأردن
الزلزال
18 سبتمبر 2023
Cover

ميدار.نت - عمان

انطلقت اليوم الإثنين فعاليات تدريب (درب الأمان 3) الذي يحاكي وقوع زلزال مدمر مفترض في البلاد، وذلك بإشراف المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات في الأردن.

ويهدف التدريب لاختبار مدى جاهزية واستعداد المؤسسات العامة والخاصة للتعامل مع الزلازل في حال وقوعها، بالإضافة لاختبار "عمليات الاستجابة والإنقاذ والتأكد من مناعة البنى التحتية".

 ويشمل التدريب أيضا آليات استقبال وتوزيع المساعدات في أثناء الكارثة بما يضمن استدامة الحياة خلال الزلازل وبعدها.

وقال أحمد النعيمات، المتحدث باسم المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، إنهم اختاروا مناطق تضم أبنية قديمة قائمة منذ عقود، أو طبيعة جغرافية يمكنها التأثر أكثر من غيرها بالهزات الأرضية لإقامة التدريب.

وأوضح أن المركز بالتعاون مع القوات المسلحة والأجهزة الأمنية والحكومية، اتفقوا على تخصيص النسخة الثالثة من درب الأمان لمحاكاة التعامل مع وقوع زلزال في البلاد، بعد الزلازل التي ضربت المنطقة في الآونة الأخيرة.

وتأتي الخطوة الأردنية بعد زلازل مدمرة هزت المنطقة خلال العام الجاري، ففي فبراير شباط، ضرب زلزال بقوة 7.8 درجة جنوب تركيا وشمال سوريا وأودى بحياة عشرات الآلاف، كما أسفر زلزال ضرب المغرب في 8 سبتمبر عن مقتل ما يقرب من 3 آلاف، وأشاع الدمار في عشرات القرى الواقعة في منطقة الأطلس الكبير.

 

برنامج التدريب

ويشمل تدريب (درب الأمان 3) إطلاق صفارات الإنذار، وإقامة عدة مستشفيات ميدانية، وعمليات بحث وإنقاذ في عشرات المدارس التي تم اختيارها مسبقا، وإخلاء مواقع تعرضت لانهيارات جراء الزلزال الافتراضي.

وأضاف: "سيتم التركيز في أثناء محاكاة وقوع زلزال قوي على أحياء أكثر عرضة للتأثر بالهزات الأرضية، وإخلاء السكان منها بأقصى سرعة ممكنة، بالإضافة لعمليات إنقاذ واسعة لمئات الطلبة والمواطنين من المدارس والمؤسسات الحكومية والخاصة، في حال وقوع هزة أو زلزال خلال ساعات الدوام الرسمي".

وتابع النعيمات: "المملكة كانت من أوائل الدول على مستوى العالم في التعامل بشكل إيجابي مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وأهداف التنمية المستدامة لعام 2030 الداعي إلى ضرورة وجود جهود وطنية للحد من مخاطر الكوارث عبر التقليل من آثارها في حال حدوثها".

وبدأت أعمال المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات في الأردن في 2019 بالشراكة مع جهات رسمية وخاصة.

وأقيمت النسخة الأولى من تدريب (درب الأمان) في 2019 لمواجهة أزمات اللجوء والكوارث الناجمة عن تغيرات الأحوال الجوية، بينما خصصت النسخة الثانية التي أقيمت في 2021 لمحاكاة خطر انفجار مواد خطرة والتصدي لجماعات متشددة مفترضة.

&nb