ماذا سيحدث في موقع اكسبو بعد نهايته؟

ميدار نت
مال وأعمال
03 أبريل 2022
Cover
تساؤل وحيد يسيطر على أذهان الكثيرين ممن شاركوا في أكسبو 2020 دبي، وهو ماذا يحدث في هذا الموقع المميز بعد انتهاء الحدث العالمي ؟ 

"ميدار" يجيب عن هذا التساؤل من خلال السطور التالية: 

ستتحول تلك البقعة التي استضافت أجنحة 191 دولة إلى مدينة ذكية مستقبلية سكنية، تجارية، ترفيهية، خدمية اقتصادية ، بجانب مناطق مخصصة للإبتكار، الإبحاث، الإختراعات ومركز مميز للمعارض و الفعاليات التي ستضيفها دبي مستقبلا.

تمتد مرحلة التحول لـ 6 أشهر بعد انتهاء المعرض، تُجرى خلالها عمليات إعادة توظيف لبنيتها التحتية بهدف إعادة استخدامها مرة أخرى، في ثوب مدينة متكاملة تقدم الخدمات السكنية والترفيهية، فضلًا عن احتضان الشركات ومواقع الأعمال.

وستزين معالم اكسبو 2020 دبي، أركان المدينة الجديدة التي تجعلها من المدن المميزة في دبي، بالإضافة لموقعها الذي لا يتوافر في أي مدينة أخرى في العالم، ما سيجعلها محط أنظار كبرى الشركات في العالم، بكونها بين مدينتي دبي وأبوظبي أكثر مدن العالم حيوية.

قبة أكسبو دبي 

لن يكون هناك مبنى يعلو ارتفاع قبة ساحة الوصل فى مخطط المدينة ، ليبقى معلم و صرح معماري في مدينة "ديستريكت 2020" ضمن الوجهات السياحية في المدينة و مقر للحفلات و العروض و الفعاليات المتباينة التي يتم تنظيمها خلال السنوات القادمة. 

معالم واجنحة

هناك مجموعة من الأجنحة التي ستظل ثابتة بعد انتهاء الحدث شاهدا حيا على نجاح دبي في تنظيم دورة مميزة من الحدث الدولي أكسبو وهم جناح "دي بي ورلد" و طيران الإمارات التاع للجناح الاماراتي الذي سيعد متحف يسرد لزواره تاريخ دولة الإمارات . 

 كما ستظل حديقة الثريا أحد معالم أكسبو ليتمكن الزائرين من مشاهدة المدينة من الإعلى بجانب شلالات و حدائق اكسبو التي تعد من أبرز الأماكن التي شهدت أقبالا من ضيوف الحدث الدولي، كما سيتم تحويل جناح تيرا إلى مركز للعلوم وجناح ألف إلى متحف وتخصيص مساحات منه مكاتب . 

وهناك خمسة أجنحة كانت من أبرز الأجنحة في أكسبودبي ، لتزيين مدينة ديستريكت  2020، وهم السعودية، الصين، المغرب، الهند، لوكسبورغ بحيث تحدد كل دولة المحتوى الموجود بكل جناح. 

موقع مميز

وستشهد المدينة عبور سكك الإتحاد المخصصة لنقل البضائع و السكان، بحيث تكون مدينة ذكية وصديقة للبيئة، نموها الإقتصادي قائم على الاستدامة، إذ أن هدف المدينة فتح الفرص في الاختراعات و الابتكارات و التكنولوجيا و توفير مساحات لمختبرات، مكاتب و غيرها لتكون البيئة المثالية لاستضافة الفعاليات الاقتصادية والعلمية. 

يتميز موقع إكسبو بالقرب من مطار آل مكتوم الدولي، الذي سيتوسع ليصير الأكثر نشاطًا في العالم، حيث تبلغ أقصى طاقة استيعابية له نحو 220 مليون مسافر من مختلف أنحاء العالم في كل عام اعتبارًا من عام 2025.

كما أن الخدمات التي ستوفرها ديستريكت 2020 سيجعلها مقرا للعديد من الشركات والمشاريع الناشئة والصغيرة والمتوسطة، إذ أن مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة وصندوق محمد بن راشد للابتكار قامت باختيار 100 شركة فائزة ضمن برنامج "سيكل 2 دبى" لتوفير مكاتب و مساحات و الدعم في المدينة، بجانب  تعاون الشركات مع الجامعات للاستفادة من البحوثات و التطوير بجانب تدشين جامعتين من خارج الدولة سيتم افتتاحهم فى المدينة بالإضافة لمدرستين، ومستشفى متكامل الخدمات. 

كما أعلنت عدة شركات كبرى ومنها سيمنس "إيه.جي"، إحدى كبرى شركات التصنيع والإلكترونيات في العالم، أنها ستنشئ مقرها العالمي الخاص بالأنشطة اللوجستية للمطارات والموانئ والشحن في موقع إكسبو 2020 دبي بعد انتهاء فعالياته، وستعمل الشركة على أن يصير موقع إكسبو 2020 دبي.
image (4).jpg 506.78 KB