دبي تمنح أول رخصة بناء باستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد

ميدار.نت - دبي
دبي
19 فبراير 2024
Cover

ميدار.نت - دبي

أصدرت دائرة التخطيط والتطوير «تراخيص» في مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة بدبي، أول رخصة بناء باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد للمباني في دبي.

ونالت الرخصة شركة «نخيل» في منطقة تلال الفرجان، واحتفلت بإتمام عملية طباعة المشروع بعد 20 يوماً فقط من بدء عمليات البناء.

ونوه سلطان أحمد بن سليّم، رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة بالجهود المبذولة من قِبَل «تراخيص» في تطوير استخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في تشييد المشاريع الإنشائية.

وأوضح "أن مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة تعمل على مواكبة التكنولوجيا والاستدامة وتبسيط الإجراءات التي تساهم في تعزيز موقع دبي الرائد في المنطقة وتعزز من اقتصاد الإمارة وتنافسيتها العالمية، حيث تُعد تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد من أحدث أساليب البناء الصديقة للبيئة."

 وأضاف ان هذه المشاريع تفتح آفاقاً جديدة في هذا المجال باستخدام التكنولوجيا المتطورة، وهي على عكس الأسلوب التقليدي في البناء، حيث تعتمد على ذراع روبوتية لطباعة طبقات من مواد خرسانية مناسبة مباشرة.

 

سرعة ودقة

ومن جهته، أشار المهندس عبدالله بالهول، الرئيس التنفيذي لدائرة التخطيط والتطوير – تراخيص بمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، بأن تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد أتاحت فرصاً جديدة للمهندسين المعماريين لإنشاء هياكل بسرعة ودقة فائقة.

 وهذا يساهم في تعزيز اقتصاد الإمارة، كما شدد على أهمية دعم الابتكار والتقنيات الحديثة التي من شأنها تعزيز مكانة دبي بين أبرز المراكز اللوجستية والتجارية في المنطقة.

وشرح بالهول: تخفّض تقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد التكلفة التشغيلية المطلوبة في الميدان بنسبة %80، وبالتالي تنخفض نسبة حوادث العمل، وتوفر للأيدي العاملة أيام عمل أقل بنسبة %60 ما يخدم في تسريع عمليات البناء وتقديم مشاريع مستدامة في وقت أقل مقارنةً بأسلوب البناء التقليدي الذي قد يستغرق سنوات عدّة.

كما يعزز هذا التقدم السريع في الإنجاز من فعالية المشاريع ويساعد على تلبية الاحتياجات المتزايدة للتطور الحضري في إمارة دبي.

وأكد بالهول حرص تراخيص على مواصلة جهودها الحثيثة مع الأطراف المعنيّة ومناقشة الأمور الفنية لإضافة تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في كود دبي للبناء، وذلك لضمان توافق تصاميم المباني مع الضوابط والمعايير الفنية المعتمدة في إمارة دبي، بما يتلاءم مع أحدث التقنيات في مجال البناء.

يُذكر أن إدارة الهندسة المدنية ممثلةً بدائرة التخطيط والتطوير - تراخيص بمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، أصدرت أول تصريح عدم ممانعة لتقنية طباعة ثلاثية الأبعاد في أكتوبر الماضي.

كوكب الإمارات
Thumbnail

محمد بن راشد صانع الإدارة

Thumbnail

نجم بوليود سونو سود

Thumbnail

ما حدث بين محمد بن زايد وحكام الامارات

Thumbnail

محمد بن زايد قيادة ورئاسة