حي الشندغة التاريخي يتلون بجداريات وأعمال تركيبية ضخمة

ميدار.نت - دبي
موسيقى وثقافة
دبي
08 فبراير 2024
Cover

ميدار.نت - دبي

بدأت «دبي للثقافة» تحضيرات إطلاق النسخة الـ12 من «مهرجان سكة للفنون والتصميم»، التي تقام في حي الشندغة التاريخي خلال الفترة من 23 فبراير الجاري حتى 3 مارس المقبل، بمشاركة أكثر من 500 مبدع وفنان من الإمارات والمنطقة والعالم.

ومن الأبرز النشاطات المصاحبة للمهرجان، إطلاق 8 جداريات وأكثر من 10 أعمال فنية تركيبية خارجية في أروقة حي الشندغة التاريخي، وذلك انسجاماً مع استراتيجية «الفن في الأماكن العامة» التي تقودها «دبي للثقافة».

ووعد القائمون على المهرجان ببرنامج ثري، حيث تعرض أكثر من 100 عمل فني تحمل بصمات مجموعة كبيرة من الفنانين الإماراتيين والخليجيين والمقيمين على أرض الدولة.

 ومن المقرر توزيع الأعمال على 13 بيتاً يقدم كل واحد منها أنواعاً مختلفة من الفنون، وأعمالاً تركيبية مميزة وأخرى رقمية ومنحوتات ومساحات تفاعلية متنوعة مستلهمة من وحي شعار المهرجان «الفن ينطلق من سكة جديدة».

 ومن بين هذه البيوت: «البيت الخليجي الرقمي»، وبيت «كبارنا × أرشفة الحاضر»، و«بيت الإبداع في فن الطهي» و«بيت جمعية الإمارات للفنون التشكيلية»، و«بيت الثقافة الحضرية» بتنظيم ذا ووركشوب دبي، وغيرها.

كما تتضمن أجندة الحدث تنظيم أكثر من 200 ورشة عمل تسلط الضوء على توجهات قطاع الفنون العالمية، إضافة إلى أكثر من 15 جلسة حوارية ونقاشية تستضيف مجموعة من أبرز المبدعين الفاعلين على الساحة الفنية.

ويقدم المهرجان على مدار 10 أيام تشكيلة واسعة من العروض الموسيقية والأنشطة الترفيهية المتنوعة التي تقام ضمن أجواء ملهمة ويشارك فيها أكثر من 70 موسيقياً.

 

ليتل سكة

في حين خصصت «دبي للثقافة» بالتعاون مع مجموعة مؤسسات ومراكز متخصصة بالفنون على مستوى الدولة قسماً للأطفال يحمل عنوان «ليتل سكة»، ويقدم ورش عمل مبتكرة صممت خصيصاً للصغار، بهدف تمكينهم من تطوير وصقل مهاراتهم وإطلاق إبداعاتهم.

وبالتزامن مع هذه الفعاليات، سيفتح متحف الشندغة، أبواب أجنحته أمام زوار المهرجان التي تضم: بيت الأطفال، وخور دبي: نشأة مدينة، وبيت الحرف التقليدية، وجناح الزينة والجمال، وكذلك بيت العطور، والطب الشعبي، وبيت الشعر.

كما تضم دار آل مكتوم، والمجوهرات التقليدية، وأجنحة الإيمان والحياة، ودبي المعاصرة، والمجتمع والبيئة، إضافة إلى جناح الحياة البحرية، والمأكولات الشعبية، ومتحف ساروق الحديد.

وسيكون الزوار طوال فترة المهرجان على موعد مع أكثر من 35 مفهوماً محلياً للمأكولات والمشروبات التي تقدمها «دبي للثقافة» بالتعاون مجموعة من العلامات التجارية المحلية، بينما توفر الهيئة مساحة خاصة لرواد الأعمال الإبداعية لبيع منتجاتهم المتنوعة المستلهمة من الفن والتراث المحلي.

&nb